ثقافة

“هارب من الدولة الإسلامية” تتوّج في شرم الشيخ

توّجت مسرحية “هارب من الدولة الإسلامية” لفرقة كلندستينو للمسرح مشاركتها الدولية في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في نسخته السابعة بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالتميّز في الأداء المسرحي للفنان منير العماري.

والمونودراما المقتبسة عن رواية “كنت في الرقة” للكاتب والصحفي هادي يحمد من إخراج وليد الدغسني وتمثيل منير العماري.

ويُعالج العمل مشكلة التطرّف الديني الذي عانت تونس من ويلاته بعد سنة 2011، كما تمّ تسفير العديد من الشباب إلى بؤر التوتر ليتحوّلوا إلى قنابل موقوتة داخل واقع دموي مخيف.

والمسرحية الممتدة على 50 دقيقة، تسافر بمتابعيها من بلد إلى آخر ومن زاوية إلى أخرى، وتُقحمهم في أجواء القصف والقتل، يرويها العماري بطريقة تقرب من الخيال لكنّها أقرب إلى الحقيقة، لاسيما أنّ النصّ المسرحي أساسه شهادة حية من شاب تونسي كان هناك في الرقّة، معقل تنظيم داعش منذ نشأته.

وتطرح المسرحية المقتبسة من الكتاب تساؤلات عن تحوّل لم يعهده التونسيون من قبل، وكيف تحوّل شاب عاشق للموسيقى والشعر والأدب مقبل على الحياة، إلى إرهابي ينتشي بالأشلاء والدماء؟ وما الذي يدفع طبيبا حديث التخرّج من الجامعة إلى السفر إلى أرض تحصد فيها آلة الموت أرواحا بالمئات، حين اشتدّت رحى الاقتتال في سوريا؟

وشارك في المهرجان العديد من الدول العربية، وهي: مصر البلد المنظم، السودان، السعودية، الإمارات، المغرب، الجزائر وتونس، ومن خارج الوطن العربي حضت مسرحيات من روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا والمجر.

والمهرجان موعد سنوي تحتضنه شرم الشيخ، ويسهر على إدارته الفنان مازن الغرباوي الذي تمكّن في سنوات قليلة من ترسيخ هذا الحدث في المدينة السياحية.