تونس

نقابة الصحفيين تندّد بمنع وسائل الإعلام من تغطية جلسة محمد بوغلاب

“إمعان في استهداف حرية الصحافة”.. نقابة الصحفيين التونسيين تعلّق على ما حدث في جلسة محاكمة محمد بوغلاب

انتقدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الجمعة، منع الصحفيين وممثّلي وسائل الإعلام من دخول قاعة الجلسة بمحكمة الاستئناف بتونس، لتغطية جلسة محاكمة الصحفي محمد بوغلاب.
وقالت النقابة في بيان إنّ الصحفيين مُنعوا من الدخول من قبل أعوان الأمن المسؤولين عن تأمين قاعة المحكمة، وذلك بإذن صادر عن رئيسة الدائرة.
وأضاف البيان أنّ محاكم ولاية تونس “تصرّ على خرق المبادئ القانونية المرتبطة بعلنية الجلسات والمرافعات حيث ينص الفصل 143 من مجلة الإجراءات الجزائية، على أنّ الرئيس يدير المرافعات ويحفظ النظام بالجلسة وتكون المرافعات علنية، وبمحضر ممثل النيابة العمومية والخصوم، إلّا إذا رأت المحكمة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب ممثل النيابة العمومية إجراءها سرا، محافظة على النظام العام أو مراعاة للأخلاق وينص على ذلك بمحضر الجلسة”.
وطالبت النقابة الجهات القضائية بإعادة النظر في قراراتها، والسماح بحضور الصحفيين في قضايا تهم الرأي العام، معتبرة أنّ هذا المنع يشكّل “إمعانا في استهداف حرية الصحافة”.
 كما نبّه البيان من خطورة الخرق الفادح الذي يمثله هذا المنع، والمتعلق بالحق في الحصول على المعلومات في ملفات ذات طابع سياسي وحقوقي.