تونس

نقابة الصحفيين ترفض “ولاية” هيئة الانتخابات على الإعلام

أعلنت نقابة الصحفيين التونسيين، الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني، رفضها القرار عدد 31 الصّادر عن الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات بشأن تغطية الانتخابات التشريعية، معتبرة أنّه يصادر ولاية الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السّمعي والبصري “الهايكا”، على وسائل الإعلام خلال تغطية الانتخابات.

وطالبت نقابة الصحفيين في بيان هيئة الانتخابات بالتراجع عن قرارها، باعتباره “غير قانوني وغير قابل للتطبيق”. كما دعت الصحفيين ووسائل الإعلام السمعية البصرية إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة عند تغطية الحملة الانتخابية، واعتماد الموضوعية والمهنية والإنصاف بين جميع المترشّحين.

ووصف البيان القرار بأنّه “متسرّع ومزاجي، ويمثّل استمرار لسلسلة الأخطاء الفادحة” التي ترتكبها الهيئة، مضيفا أنّه يعدّ “انحرافا بالسّلطة وخرقا للمرسوم 116 المحدث للهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعي والبصري”.

وفي السياق ذاته شدّدت نقابة الصحفيين على أنّه حتى في صورة عدم صدور قرار مشترك مع “الهايكا” بشأن تغطية الانتخابات، “فإنّ ولايتها العامة على وسائل الإعلام تظلّ نافذة بموجب المرسوم عدد 116 والقانون الانتخابي”.

وحذّر البيان من مخاطر القرار على حرية الإعلام وحقّ الناخبين في مشهد إعلامي متنوّع، معتبرا أنّ تلويح هيئة الانتخابات بتسليط عقوبات على وسائل الإعلام السمعية البصرية سيزيد من توتير الأوضاع.