تونس

نقابة الصحفيين تحذّر هيئة الانتخابات

حذرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول، هيئة الانتخابات من مواصلتها في نهج تهديد الصحفيين ووسائل الإعلام، مؤكدة أنها لن تسمح لها ولا لغيرها بتهديد  مكسب حرية القطاع.
وأدانت النقابة، الانحراف الخطير لدور الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في اتجاه تركيز جهاز رقابة على الآراء والأفكار، بدعوى مراقبة التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية ومحاولة تحصين نفسها من كل نقد قد يمس إشرافها على الانتخابات التشريعية في توجه نحو تحميل أي فشل قد يطال مهامها، لوسائل الإعلام.
واعتبرت النقابة في بيانها، أن ممارسات الهيئة تدخل في خانة “الضغط” بهدف توجيه التغطية الإعلامية والحد من موضوعية وسائل الإعلام بمقتضى الفصل الـ11 من المرسوم الـ115 الخاص بحرية الصحافة والطباعة والنشر. 

وأكدت نقابة الصحفيين أنه “لا يمكن مساءلة أي صحفي على رأي أو معلومة ينشرها طبق أعراف المهنة وأخلاقياتها” وأن مثل هذه الممارسات تمكن الصحفيين من ملاحقة الهيئة جزائيا على خلفية التضييقيات التي تمارسها عليهم.
ونبهت النقابة من أن هذه الممارسات تهدف إلى التغطية على جملة التجاوزات والإخفاقات التي رافقت عمل هيئة الانتخابات، خاصة من خلال التهديد بالمرسوم الـ54 في مساع من رئيس الهيئة إلى وضعها في مكانة فوق النقد. 

وجددت النقابة رفضها انفراد هيئة الانتخابات بمراقبة عمل وسائل الإعلام في التغطية الانتخابية، مؤكدة تمسكها بشرعية دور الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري بالتعديل في مجال عمل الإعلام في تغطية الانتخابات التشريعية.