نقابة الصحفيين التونسيين تناقش تغطية الاستفتاء
tunigate post cover
تونس

نقابة الصحفيين التونسيين تناقش تغطية الاستفتاء

نقابة الصحفيين التونسيين ومجلس الصحافة يناقشان بنود مدونة سلوك، توضح معالم التغطية الصحفية للاستفتاء المزمع تنظيمه في تونس الشهر القادم
2022-06-17 17:26

ذ

بلورة مشروع ميثاق مهني لتغطية الاستفتاء على الدستور، واستقراء الممارسات الصحفية خلال الفترة الاستثنائية منذ 25 جويلية/يوليو الماضي من منظور الأخلاقيات المهنية، كانا على جدول يوم دراسي الجمعة 17 جوان/يونيو، بمبادرة مشتركة بين لجنتي أخلاقيات المهنة بمجلس الصحافة والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

مشروع مدونة السلوك أو الميثاق المهني الخاص بوسائل الإعلام والصحفيين في تغطية الاستفتاء على مسودة الدستور، حظي بالمساحة الأكبر من المناقشات، بالنظر إلى دوره في ضمان تغطية صحفية وإعلامية متوازنة ومهنية، تتحرى الدقة والموضوعية وتصب في خدمة الصالح العام.

 وناقش المشاركون من أعضاء لجان الأخلاقيات المهينة ولفيف من الصحفيين وبحضور موفد بوابة تونس، المقترحات المتعلقة بالمبادئ الأساسية للميثاق، والمعايير المهنية المتوجب احترامها على غرار النزاهة واحترام التنوع، فضلا عن حماية استقلالية الصحفيين من تدخل إدارة المؤسسات الصحفية. 

كما تطرقت الندوة التي أدارها الدكتور الصادق الحمامي الأستاذ المتخصص في علوم الميديا والاتصال، إلى الضوابط المتعلقة بالتعامل مع المضامين ذات العلاقة بالإشهار السياسي والدعاية المقنعة، خاصة خلال تغطية النشاط الرسمي والحكومي.

وتضمن مشروع الميثاق تشكيل لجنة مشتركة بين لجنتي أخلاقيات المهنة بنقابة الصحفيين ومجلس الصحافة، للتبليغ عن التجاوزات والضغوطات التي قد يتعرض لها الصحفيون، ومراقبة التزام وسائل الإعلام بالمبادئ المتفق عليها في تغطياتها.

وفي تصريح لبوابة تونس أوضح الدكتور الصادق الحمامي المشرف على تسيير أشغال اليوم الدراسي، أن المبادرة تسعى لوضع إطار مهني أخلاقي يتعامل من خلاله الصحفيون مع مسار الاستفتاء.

وقال الحمامي: “بالنظر لكثرة الضغوطات والمخاطر، والتحديات فإن لجنتي أخلاقيات المهنة بنقابة الصحفيين ومجلس الصحافة وضعتا هذا المشروع لتمكين الصحفيين من إنجاز تغطياتهم بشكل مهني، يخدم حق الجمهور في المعلومة والتغطية المتوازنة المحترفة”.

واعتبر الحمامي أن التحدي الأبرز المتعلق بمشروع الميثاق هو ضمان مناخ عمل بعيد عن تأثير وضغوط الفاعلين السياسيين، كي “يشتغل الصحفي لصالح الرأي العام”، مضيفا ” من بين المبادئ التي نسعى لترسيخها بالنسبة إلى تغطية الاستفتاء، هي أن يعمل الصحفي من أجل حق الجمهور في المعرفة، وبالتالي التصويت بطريقة مستنيرة”.

الصادق الحمامي#
الميثاق المهني لتغطية الاستفتاء#
مجلس الصحافة#
نقابة الصحفيين التونسيين#

عناوين أخرى