تونس

نقابة التعليم الثانوي: الاتّفاق مع الحكومة هو الحدّ الأدنى

وصف الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي في تونس الأسعد اليعقوبي، الثلاثاء 23 ماي، الاتّفاق الذي وقع التوصّل إليه مع وزارة التربية بـ”اتّفاق الحد الأدنى”.
وقال اليعقوبي -في تصريحات صحفية خلال موكب إمضاء الاتّفاق بين الوفد النقابي ووزارة التعليم عشية اليوم- إنّ الاتّفاق يلبّي جزءا من مطالب أساتذة التعليم الثانوي خاصّة منها المتعلّقة بالمنح المتخلّدة بذمّة الوزارة ومستحقّات الأساتذة النواب.
وأضاف كاتب عام نقابة التعليم الثانوي: “لا أدّعي أنّ الاتّفاق الممضى مثالي، لكنّه يبقى حدّا أدنى ووقع إمضاؤه بتوافق كبير داخل الهيئة الإدارية القطاعية”.
وأضاف اليعقوبي أنّ الاتّفاق ينصّ على المنح الجديدة لفائدة الأساتذة، والتي ستُفعّل بداية في 2026-2028، وسيحصلون بمقتضاها على زيادة في المنحة البيداغوجية بـ300 دينار، إلى جانب التوصّل إلى صيغة لخلاص المتخلّدات السابقة.
وشدّد اليعقوبي على تفهّمه احتجاجات بعض الأساتذة، خاصّة أنّ تطلّعاتهم تجاه المفاوضات مع الوزارة كانت كبيرة بالنظر إلى ظروفهم الاجتماعية الصعبة، ما دفع البعض إلى التهديد بالانسلاخ عن اتّحاد الشغل.
وكان وفد الاتّحاد العام التونسي للشغل قد أمضى على محضر الاتّفاق مع الجانب الحكومي، الذي ضم وزير التربية محمد علي البوغدي ووزير الشؤون الاجتماعية وممثّلين عن وزارة المالية ورئاسة الحكومة.