نقابات تونسية تدعو إلى تشكيل حكومة جديدة في أقرب الآجال
tunigate post cover
تونس

نقابات تونسية تدعو إلى تشكيل حكومة جديدة في أقرب الآجال

2021-08-05 19:27

أعلنت 7 منظمات ونقابات وطنية الخميس من بينها النقابة الوطنية للصحفينعلى ضرورة تشكيل حكومة جديدة في أقرب الآجال، تضمن مبدأ التناصف بين النساء والرجال والجهات في التنمية والتشغيل ووصولهم إلي مواقع القرار، وقائمة على مبدأ الكفاءة.

ودعت المنظمات التي اجتمعت في لقاء تشاوري ثان إلى تشكيل لجنة تتكفل بالتحقيق في الفساد منذ 2011 إلى اليوم، إضافة إلى تدقيق عاجل في كل الاتفاقيات ذات الأثر المالي والقروض والصفقات التي تحصلت عليها تونس طيلة 10 سنوات.

وأكدت المنظمات في بيانها المشترك على ضرورة احترام مبدأ تفريق السلط واستقلال السلطة القضائية تماما عن السلطتين التنفيذية والتشريعية لتتمكن من استرجاع دورها والعمل بكل استقلالية على التسريع في فتح كل الملفات الخطيرة والمصيرية خاصة المتعلقة بالاغتيالات السياسية وملف الإرهاب حسب البيان.

وحذرت المنظمات من أي توافقات أو تسويات مغشوشة حسب تعبيرها على حساب المساءلة  والمحاسبة وانتهاء حالة الإفلات من العقاب التي كرستها منظومة الحكم طيلة عقود، داعية رئيس الجمهورية إلى ضبط خطة عمل وفق رزنامة واضحة ومحددة في الزمن وبصفة تشاركية مع القوى المدنية تتعلق باستحقاقات المرحلة الجديدة.

واستنكر بيان المنظمات تدخل عواصم أجنبية في الشأن الداخلي التونسي وفي سيادة الدولة خاصة تلك الهادفة لحماية منظومة حكم فاسدة وفق تعبيرها.

وتضمن البيان إمضاء النقابة الوطنية للصحفيين، جمعية القضاة التونسيين، الجمعية التونسية للمحامين الشبان، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية.

واتفقت تلك المنظمات على تكوين لجنة عمل مشتركة لمتابعة تطورات الوضع السياسي في البلاد ورصد كل الانتهاكات التي يمكن أن تهدد الحقوق والحريات والعدالة وكرامة المواطنين.

تونس#

عناوين أخرى