نفايات إيطاليا…رسالة إلى قيس سعيد لعقد اجتماع مجلس الأمن القومي
tunigate post cover
تونس

نفايات إيطاليا…رسالة إلى قيس سعيد لعقد اجتماع مجلس الأمن القومي

2020-11-20 12:36

طالبت شبكة تونس الخضراء المختصّة في البيئة في رسالة وجّهتها إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد الجمعة 20 نوفمبر، باستدعاء مجلس الأمن القومي للالتئام والتباحث في ملابسات ملف النفايات الإيطالية.


وقالت الشّبكة إنّ هذا الملفّ يمثل سابقةً خطيرةً، داعيةً إلى تحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن و خاصة “بإرجاع هذه النفايات القابعة منذ أشهر فوق ترابنا و التي تشكل خطرًا محدقًا يهدد التونسيين إلى إيطاليا في أقرب الآجال”.

وأشارت الشبكة إلى أنّ انعكاسات هذه القضية تتجاوز مجرد صفقة تجارية بين شركتين تونسية وإيطالية بل ترتقي إلى جريمة إرهاب بيئي على معنى الفصل 14 من القانون رقم 2015-26 بتاريخ 7 أوت 2015 المتعلق بقانون مكافحة الإرهاب والذي يعتبر “مرتكبًا لجريمة إرهابية كل من يرتكب فعلًا من الأفعال الآتية: الإضرار بالأمن الغذائي والبيئة بما يخلّ بتوازن المنظومات الغذائية والبيئية أو الموارد الطبيعية أو يعرض حياة المتساكنين أو صحتهم للخطر”.
وأضافت أنّ هذا الملف من شأنه أن يؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين بل على علاقة تونس ببقية دول الإتحاد الأروبي الذي تربطنا معه إتفاقية شراكة تضع قواعد تعاون في مجال الصحة والبيئة و الديوانة.


كما شدّدت على ضرورة تدخّل رئيس الجمهورية طبقًا للفصل 77 من الدّستور بوصفه المسؤول عن الأمن القومي والمتعلق بحماية الدولة والتراب الوطني من التهديدات الداخلية والخارجية  وعن التصدي لكل من يمس بالأمن الصحي والبيئي لتونس.

إيطاليا#
بوابة تونس#
شبكة تونس الخضراء#
قيس سعيد#
مجلس الأمن القومي#
نفايات#

عناوين أخرى