نصر الدين نابي سفير الكرة التونسية في إفريقيا
tunigate post cover
رياضة

نصر الدين نابي سفير الكرة التونسية في إفريقيا

المدرب التونسي نصر الدين نابي يواصل حصد الألقاب في ملاعب إفريقيا جنوب الصحراء آخرها التتويج في الدوري التنزاني
2022-06-16 16:14

يكتب المدرب التونسي نصر الدين نابي مسيرة مميزة في فِرق كرة القدم الأفريقية، من الكونغو الديمقراطية  مرورا بالسودان وصولا إلى تنزانيا. أينما حل صنع الإنجازات ورفع الألقاب.
نصر الدين نابي توّج الخميس 16 جوان/يونيو ببطولة تنزانيا مع فريق يونغ أفريكانز الغائب عن منصة التتويج منذ أربع سنوات، وهو اللقب الثاني له مع الفريق بعد التتويج بالسوبر التنزاني في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

من أوروبا إلى أفريقيا

وُلد نصر الدين نابي بمدينة المنستير الساحلية شرق تونس سنة 1965، لعب في أصناف الشبان للاتحاد المنستيري قبل أن يهاجر إلى أوروبا، حيث أنهى دراسته في بلجيكا ثم التحق بمدارس تكوين مدربي كرة القدم. التجربة الأكاديمية أتاحت لنصر الدين نابي فرصة التدريب في فريق الناشئين بنادي أندرلخت البلجيكي العريق سنة 2001. 

ثم استغل المدرب التونسي برامج التعاون بين الفرق البلجيكية ونظيرتها في إفريقيا لينتقل إلى الكونغو الديمقراطية سنة 2004 . فانطلقت تجربته المميزة في ملاعب إفريقيا جنوب الصحراء ليكتب فيها مسيرة فريدة من نوعها.

تتويجات 

مر نصر الدين نابي بأعرق الأندية في الكونغو فدرّب فيتا كلوب وتي بي مازمبي وموتيما بيمبي الذي توج بلقب الدوري سنة 2012. 

من الكونغو الديمقراطية إلى الكونغو برازافيل لم يفقد نصر الدين نابي نغمة الانتصارات والتتويجات فصعد بطلا لكأس الكونفدرالية مع فريق ليوبارد.

في السودان صنع المدرب التونسي الإنجاز وحسم منافسة الدوري السوداني لفائدة فريقه المريخ أمام خصمه اللدود الهلال.

منذ أكثر من سنة اختار نصر الدين نابي العمل في تنزانيا رافعا التحدي مع فريق يانغ أفريكانز الطامح إلى وضع حد لسيطرة فريق سيمبا على الكرة التنزانية، وها هو يكسب التحدي إلى جانب التونسيين المعد البدني حلمي ڤديش والطبيب يوسف عمار.

كما كانت لنصر الدين نابي تجارب خاطفة في الدوريين الليبي والإماراتي.

ويعد نصر الدين نابي من المدربين التونسيين القلائل الحاصلين على أعلى شهائد التدريب في العالم، بعد نجاحه سنة 2019 وتسلمه شهادة الاحتراف من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تخول له تدريب أي فريق أو منتخب في العالم.

الكرة التونسية#
كرة قدم#
نصر الدين نابي#

عناوين أخرى