لايف ستايل

نصائح لمقاومة حرارة الطقس

 بدأ فصل الصيف في تونس بقوة، بدرجات حرارة فافت المعدلات السنوية بحسب المعهد الوطني للرصد الجوي.
هذا الأسبوع درجات الحرارة في العاصمة وسائر الولايات ستتجاوز الأربعين مئوية مع ظهور رياح الشهيلي. 


تؤثر حرارة الطقس بشكل كبير على جسم الإنسان وصحته، إذ من المهم المحافظة على برودة الجسم ونضارة البشرة حتى لا تتعرض للجفاف والأمراض الجلدية. فكيف تحافظ على برودة جسمك في الطقس الحار؟ 


ماء وخضر وفواكه

الأخصائية في التغذية صفاء بن حسن، قالت إن أهم الخطوات للمحافظة على برودة الجسم تبدأ بشرب الماء بكثرة والسوائل بصفة عامة، لتعويض إفرازات الجسم أثناء التعرق. 


ونصحت الدكتورة بن حسين في حديثها لبوابة تونس، بشرب الماء وتناول الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء لما له من قدرة على إطفاء حرارة الجسم وتعديلها، وشرب منقوع الأعشاب بعد إضافة مكعبات الثلج إليه.  

حرارة الطقس تجعل الجسم أقل نشاطا، لذلك فإن الفواكه الصيفية تمنحه الطاقة اللازمة طوال اليوم. الدكتورة بن حسن قالت إن الخضر الصيفية وخاصة الخيار، يحتوي على كميات كبيرة من الماء تحافظ على رطوبة الجسم. 


البطيخ أيضا من الفواكه الصيفية النافعة جدا، التي تقلل من الإصابة بالجفاف في فصل الصيف، لأنه يحتوي على 92% من الماء. 


ودعت محدثتنا إلى تناول السلطات خلال وجبات الغداء والعشاء والإكثار من البروتينات الموجودة في البيض والفول السوداني والعدس، لتسهيل عملية الهضم من جهة، ومد الجسم بالطاقة اللازمة من جهة ثانية.


البشرة وأشعة الشمس
وفي ما يتعلق بحماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة خلال فصل الصيف، نصحت الدكتورة صفاء بن حسن بتناول الفواكه بكثرة والفواكه الجافة وخاصة الجوز والكاجو. هذه الفواكه تحمي البشرة من الجفاف وظهور التجاعيد. 


الأوميغا 3 الذي نجده خاصة في الأسماك “الزرقاء” وخاصة السردين، يحمي البشرة من أشعة الشمس كما تحافظ بذور الكتان على نضارتها، هذا بالإضافة إلى ضرورة استعمال الواقي الشمسي عند الخروج من المنزل وقبل التعرض لأشعة الشمس الحارقة بنصف ساعة مع تجديد وضعها بعد  4 ساعات.

منذ القدم، يستعمل التونسيون “ماء الزهر” لحماية أجسادهم من ارتفاع درجات الحرارة والوقاية من أشعة الشمس بإضافته إلى المياه أو كبه على الشعر لكن خبراء يحذرون من لمسه البشرة وتسببه في بقع داكنة في حال المشي تحت الشمس. ماء الزهر عبارة عن رحيق أزهار النارنج يستخرج بطريقة تقليدية يدوية.