لايف ستايل

نصائح تُجنّبكم حوادث انفجار أنابيب غاز بالمنازل

تسبّب تسرّب الغاز بعدد من المنازل بتونس خلال الأيّام القليلة الفارطة في حوادث خطيرة، أدّت إلى وفاة أشخاص وهدم منازل إثر انفجارات كبيرة وصلت حدّ تناثر شظايا الجدران إلى مدى تجاوز  السبعين متراً، على غرار ما حدث في منزل بجهة ابن سينا جنوب العاصمة يوم الأربعاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني، كما هُدم عدد من الطوابق  بعمارة بحي النزهة من معتمدية أريانة المدينة، متأثرة بانفجار أنبوب غاز.

وغالباً ما تكون الحوادث المنزلية نتيجة  الإهمال أو جهل معلومات السلامة من قبل أفراد الأسرة، لذا سنُقدم إليكم في هذا المقال بعض المعلومات الخاصة بإجراءات السلامة المنزلية الخاصة بالوقاية من الحوادث التي قد يسببها تسرّب الغاز.

وبداية يجب الاستعانة بفنّيين ذوي كفاءة  عند مدّ شبكة الغاز الطبيعي بالبيت الواحد أو بين الطوابق وعند ربطها بالأجهزة المنزليّة، ويمكن تقسيم إجراءات الوقاية من الحوادث إلى قسمين كالآتي:

1) الوقاية من حوادث الغاز بشكل عام:- التأكد من سلامة تمديدات الغاز، مثل: الأنابيب والخراطيم بصورة دورية، وتجنب تعرضها للحرارة أو العوامل الجوية السيئة.
– التأكد من عدم وجود تسرب كل فترة، باختبار رغوة الصابون، وفي حال ظهور فقاعات دل ذلك على وجود تسرب، وتجنب الكشف عن التسرب بواسطة أعواد الكبريت.
– فحص جهاز الطبخ والفرن وصيانتهما بشكل دوري، والتأكد من عدم انسداد منافذ الغاز.
– التأكد من تحويل مفاتيح جهاز الطبخ من وضع التشغيل إلى وضع الإيقاف بعد الانتهاء من الاستخدام.
– التأكد من غلق مصدر تشغيل الغاز قبل ترك المنزل أو عند الخلود إلى النوم.
– عند تشغيل جهاز الطبخ أو الفرن يشعل أولًا عود الكبريت ثم يُفتح الجهاز.
– فحص الأجهزة التي تعمل بالغاز وصيانتها بشكل دوري.- استخدام الولاعات الآمنة الخاصة بإشعال الأفران، حتى لا يُسمح للأطفال بالعبث بها.
-تجنّب التدخين بجانب السخّان.
– عدم فتح المصابيح الكهربائية في حالة شم رائحة الغاز مع توفير التهوئة لتجديد الأكسجين.
2) كيفية التصرف عند اكتشاف تسرب الغاز:- تهوئة المكان بفتح النوافذ والأبواب.
– إحكام غلق صمام الغاز.
– إطفاء مصادر الاشتعال القريبة.
– الاستعانة بالمختصين في معرفة مصدر التسرب وتصليحه.