نجيب الشابي: قيس سعيّد يقود انقلابًا ناعمًا
tunigate post cover
تونس

نجيب الشابي: قيس سعيّد يقود انقلابًا ناعمًا

2021-04-19 12:07


قال السياسي التونسي أحمد نجيب الشابي إن رئيس الجمهورية قيس سعيّد يقود انقلابًا ناعمًا منذ فترة. تصريح الشابي جاء تعليقا على تصريحات سعيد الأحد 18 أفريل والتي قال فيها إنه رئيس القوات المسلحة في تونس، ملوحاً بنسخة من دستور تونس على مرأى رئيسيْ الحكومة والبرلمان.

واعتبر الشابي أن الانقلاب لا يكون بالضرورة أعسكريًا وإنما قد يكون “عملا تسلطيًا غير شرعيِ يهدف إلى تعطيل عمل مؤسّسات الدولة”

وكتب الشابي على صفحته على فيسبوك قائلاً: “نشهد منذ مدة على الهواء مباشرة انقلابا ناعما على السلطة يقوده رئيس الجمهورية، تمثلت حلقاته الأولى في تعطيل تشكيل الحكومة ثم في الاعتراض على قيام المحكمة الدستورية وأخيرا في إعلان رئيس الجمهورية توليه رئاسة قوات الأمن الداخلي بمناسبة الذكرى 65 لتأسيسها”.

وأشار نجيب الشابي إلى أن ما يقوم به الرئيس سعيّد، عبر استغلال الثغرات القانونية والزحف على الحكم وبسط النفوذ، هو  “خطأ جسيم موجب للمساءلة وحتى العزل” بحسب تعبيره.

كما دعا إلى التخلّي عن النظام السياسي الحالي ” الهجين ” الذي تسبّب في صراع ثلاثي بين رؤساء سلطات الدولة، ووضع نظام رئاسي جديد يضمن وحدة السلطة التنفيذية ويخلص الحكومة من قبضة الأحزاب، بحسب قوله.

وحذّر الشابي من أساليب القوة والعنف والتصادم في تغيير النظام السياسي، معتبراً الاستفتاء الشعبي الحل الأنسب لتفادي السيناريوهات السيئة داعيًا المنظّمات الوطنية للتدخل وتيسير الطريق نحو انتخابات مبكّرة.

أحمد نجيب الشابي#
انقلاب ناعم في تونس#
قيس سعيّد،#

عناوين أخرى