نجمات تونس يشاركن في "طربيات النجمة الزهراء"
tunigate post cover
ثقافة

نجمات تونس يشاركن في "طربيات النجمة الزهراء"

أربع فنّانات تونسيات يُحيين عروضا فنية لمطربات تونسيات وعربيات ضمن تظاهرة "طربيات النجمة الزهراء"
2022-09-30 16:32

انتقت اللجنة الفنية لفرز ملفات المشاركات وتقييمها -ضمن تظاهرة “طربيات النجمة الزهراء”، وبدعوة من مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية- أربع مطربات تونسيات لأداء عروض فنية لمطربات تونسيات وعربيات، وهنّ؛ ألفة بن رمضان، شهرزاد هلال، أسماء بن أحمد، ومحرزية الطويل.

وستُغنّي الفنانة التونسية ألفة بن رمضان لوردة في السابع والعشرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، بينما تغنّي شهرزاد هلال لعليّة في الثامن والعشرين من الشهر ذاته، ويليها عرض أسماء بن أحمد لأم كلثوم في التاسع والعشرين، ومحرزية الطويل لذكرى محمد في الثلاثين.

وتُرافق كافة عروض التظاهرة الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو يوسف بلهاني، وذلك بالشراكة مع مسرح أوبرا تونس والفرقة الوطنية للموسيقى.

وألفة بن رمضان، في رصيدها أغنية “أصحاب” للملحّن مروان خوري. كما نجحت في إعادة أغان تونسية، مثل “السرّ والكمّون” مع الهادي جبوبة و”جريت وجاريت” للمغربية نعيمة سميح، وعُرفت بعذوبة صوتها.

أما شهرزاد هلال، فهي مطربة وملحّنة وباحثة في العلوم الموسيقية، وأستاذة جامعية بالمعهد العالي للموسيقى بتونس، تعاملت مع مجموعة من الملحنين المحترفين.

وأسماء بن أحمد، بدأت الغناء منذ مرحلة الطفولة، ولها أيضا عديد الأعمال الغنائية الناجحة، على غرار “عايروني بيك يا حمة”.

وتعتبر محرزية الطويل من المطربات المعروفات في تونس لتميّزها بأداء اللون الطربي. وتعاملت مع كبار الملحنين، كصلاح الشرنوبي وسامو زين ولطفي بوشناق.

و”طربيات النجمة الزهراء”، هي تظاهرة ثقافية شهدت نجاحا جماهيريا كبيرا في الساحة الثقافية التونسية منذ سنوات. وينظّمها مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية، الذي يعدّ مجمّعا ثقافيا تونسيا متعدّد الاختصاصات، يُعنى بالموسيقى في مختلف مجالاتها، ويهتمّ بأصول الموسيقى في تونس والوطن العربي وبلدان البحر الأبيض المتوسّط.

تونس#
طربيات#
موسيقى#

عناوين أخرى