نجلاء بودن: الحكومة سددت الديون الداخلية والخارجية
tunigate post cover
تونس

نجلاء بودن: الحكومة سددت الديون الداخلية والخارجية

رئيسة الحكومة التونسية تعدد إنجازات حكومتها رغم إقرارها بالأزمة الاقتصادية الخانقة. ماذا قالت؟
2022-05-07 14:58

“لقد نجحنا وأثبتنا قدرتنا على الصمود في وجه الأزمة”. تصريح لرئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن أدلت به خلال موكب إحياء تونس العيد العالمي للشغل السبت 7 ماي/مايو.

 وعددت رئيسة الحكومة إنجازاتها قائلة:”نجحنا في تسديد الديون الداخلية والخارجية في موعدها ووُفقنا في صرف الأجور وتوفير المواد الأساسية وتأمين الحد الأدنى من المساعدات الاجتماعية وتأمين احتياطي مقبول من العملة الصعبة”.

ووصفت نجلاء بودن تجاوز الأزمة الصحية المتعلقة بجائحة كورونا بالمعجزة.

كما تطرقت رئيسة الحكومة التونسية إلى عودة نشاط إنتاج الفسفاط إلى طبيعته ومساعي الحكومة إلى استئناف التصدير إلى الخارج. 

لا للتفريط في المؤسسات العمومية

من جهة ثانية، نفت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن نية الدولة التفويت في المؤسسات العمومية الاستراتيجية وذلك لدورها الإيجابي في تنفيذ السياسات الاقتصادية والاجتماعية، حسب قولها.

وقالت نجلاء بودن إن الإصلاحات الاقتصادية باتت ضرورة ملحة نظرا للوضع الصعب في البلاد وستعيد هيكلته انطلاقا من عمليات تدقيق وتأمين دورها التعديلي من خلال إرساء إطار تشريعي وترتيبي ناجع، وفق قولها.

وأضافت رئيسة الحكومة التونسية أن هذه المؤسسات أصبحت رهينة الدعم والتحويلات المالية للدولة، إذ بلغت سنة 2020، 9.9 مليار دينار، أي 20% من الميزانية العامة.

وتحدثت بودن عن الوضع الخانق للمالية العمومية والمناخ الاجتماعي المتوتر وعن الترتيب السيادي الخارجي الذي حال دون تعبئة التمويلات الخارجية، وقالت إن الحكومة انطلقت في برنامج إصلاحي عميق يشمل إعادة هيكلة المؤسسات ويرسم الخطوط العريضة للعقد الاجتماعي ويشجع على المبادرة الفردية وخلق مناخ استثماري جيد إضافة إلى إصلاح شامل للجباية.

كما يشمل البرنامج رقمنة الإدارة وتطوير منظومة التأجير لدعم الإنتاجية وإصلاح المؤسسات العمومية ومراجعة الأجور في حدود ما تسمح به التوازنات المالية، وفق تعبير نجلاء بودن.

عناوين أخرى