عرب

نتنياهو لرئيس الإمارات: عازمون على تدمير قدرات حماس

بحث رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاتفيّا، مع رئيس دولة الإمارات العربية المتّحدة الشيخ محمد بن زايد، التطورات الإقليمية، في أوّل اتصال هاتفي لنتنياهو مع القادة السياسيين العرب منذ اندلاع الحرب قبل 10 أيام.
وقال مكتب نتنياهو في بيان نشره على منصة إكس، اليوم الاثنين 16 أكتوبر، إنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي “تحدّث الليلة الماضية، مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.
وأضاف البيان أنّهما ناقشا التطوّرات الإقليمية، في أعقاب الأحداث الأخيرة. وتابع: “شدّد رئيس الوزراء على أنّ إسرائيل عازمة على تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحركة حماس، وتبذل قصارى جهدها لمنع إلحاق الضرر بالأطراف غير المتورّطة”.
ووفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، تعدّ هذه المحادثة الأولى لنتنياهو مع سياسي عربي منذ اندلاع الحرب.
والأحد، قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، إنّ رئيس البلاد أجرى اتصالات مكثّفة مع قادة دول عربية وأجنبية، من بينهم نتنياهو لوقف العنف والتصعيد الدائر في قطاع غزة.
ولليوم العاشر تكثّف الطائرات الإسرائيلية قصفها على غزة، مستهدفة المباني السكنية والمرافق فضلا عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى، بالتزامن مع رفع وتيرة المداهمات لمدن الضفة الغربية ومخيّماتها، ما أسفر عن مقتل 2808 وإصابة 10950 فلسطيني، وفق بيانات رسمية.
ويعاني سكان قطاع غزة، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت “حماس” بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.