عرب

نتائج أولية.. الغزواني يتصدّر سباق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

أظهرت نتائج أولية أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، اليوم الأحد، تقدّم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في الانتخابات الرئاسية بعد فرز ما يزيد قليلا عن نصف الأصوات.

معتقلو 25 جويلية

وقالت اللجنة إنّ الغزواني حصل على 54.87% من الأصوات، بينما حصل منافسه الرئيسي الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه أعبيد على 22.86% بعد فرز 50.32% من الأصوات، وفق وكالة رويترز.

وتعهّد الغزواني (67 عاما)، وهو ضابط كبير سابق، بتعزيز الاستثمار لتحقيق طفرة في السلع الأولية في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو الخمسة ملايين نسمة، حيث تتأهب لبدء إنتاج الغاز الطبيعي.

وتوجّه، أمس السبت، 1.9 مليون ناخب موريتاني، إلى لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار الرئيس الجديد الذي تمتدّ عهدته إلى خمس سنوات.

وتنافس على هذه الانتخابات 7 مرشّحين، أبرزهم الرئيس الحالي محمد الشيخ ولد الغزواني الذي يسعى إلى الفوز بولاية ثانية، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” حمادي ولد سيدي المختار، والأستاذ الجامعي أوتاما سوماري، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية بامامادو بوكاري.

بالإضافة إلى النائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، ورئيس مبادرة “انبعاث الحركة الانعتاقية” بيرام الداه اعبيد، إلى جانب المرشح محمد الأمين المرتجى الوافي.

وفي حال عدم فوز أيّ من المرشّحين بالأغلبية المطلوبة في الجولة الأولى، ستجرى جولة ثانية يوم 13 جويلية المقبل.