تونس

ناشط سياسي: ملف فاجعة جرجيس سجّل تقدّما وسيكشف حقيقة المتورّطين

أعلن الباحث والناشط السياسي في حراك جرجيس 18/18، علي كنيس، اليوم الخميس 21 سبتمبر، أنّ الملف القضائي المتعلّق بحادثة غرق مركب الهجرة غير النظامية قبل عام، بسواحل مدينة جرجيس، سجّل تقدّما جيّدا وسيُفصح عن حقائق قال إنّها تتعلّق بالمسؤولين والمتورطين في هذه الفاجعة.
وأفاد كنيس، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ عائلات المفقودين وأهالي الضحايا وناشطي الجهة، سينظمون وقفة احتجاجية اليوم، أمام مقر معتمدية مدينة جرجيس، بمناسبة إحياء الذكرى الأولى لهذه الفاجعة، للمطالبة بكشف الحقيقة كاملة لحيثيات غرق المركب وما تبعها من عمليات دفن قال إنّه لم تُحترم فيها التراتيب القانونية وبلا علم عائلات الضحايا.
وكانت الحادثة، قد خلّفت 7 ضحايا و10 مفقودين مجهولي المصير إلى حدّ الآن، منذ تاريخ غرق المركب.
واليوم، دعت منظمات من المجتمع المدني في بيان، السلطات، إلى الاستجابة لمطالب عائلات ضحايا الفاجعة البحرية، التي خلّفت 7 غرقى و10 مفقودين، بما يُمكّن من كشف الحقيقة ومعرفة مصير المفقودين في أسرع وقت.
ونبّهت في بيان، بمناسبة الذكرى الأولى لفاجعة جرجيس، إلى خطورة تواصل سياسات الإفلات من العقاب لكل المتورطين في ما رافق هذه المأساة من تجاوزات، داعية إلى عدم التطبيع مع الموت في البحر.
وطالبت المنظمات والجمعيات، في بيان مشترك صادر عنها تحت عنوان “في الذكرى الأولى لفاجعة جرجيس: الحقيقة لعائلات المفقودين والمحاسبة لكل المتورطين”، بكشف الحقيقة كاملة بشأن ما وقع للمركب وعمليات الدفن، التي قالت إنّه لم تُحترم فيها التراتيب القانونية.
وندّدت بسياسات الدولة وأجهزتها، متهمة إيّاها بالتقاعس في أداء واجباتها وبتورطها في الدعايات المضلّلة، وعدم تقديم إجابات شافية إلى أهالي الضحايا والمفقودين، داعية إيّاها إلى مصارحة الرأي العام حول مصداقية المعلومات التي تم تقديمها بشأن المركب وما حصل له في البحر.
وجدّدت إكبارها نضالات أهالي جرجيس وبحارتها من أجل كشف الحقيقة رغم قمع تحركاتهم ومحاولات تجريم تضامنهم وفق البيان.
وأعربت المنظمات والجمعيات، عن مساندتها كل عائلات المفقودين من جميع الجنسيات وعن تضامنها مع كل ضحايا سياسات الهجرة غير الإنسانية.
يُشار إلى أنّ وزيرة العدل ليلى جفال، كانت قد أذنت يوم 17 أكتوبر 2022، للوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمدنين، بفتح بحث تحقيقي بخصوص الظروف والملابسات وجملة الإخلالات التي وقعت إثر فاجعة غرق المركب.