ميلوني: دعم إيطاليا لسعيّد شامل، ونمو الديمقراطية ضروري
tunigate post cover
تونس

ميلوني: دعم إيطاليا لسعيّد شامل، ونمو الديمقراطية ضروري

اعتبرت استقرار تونس من استقرار إيطاليا… ميلوني تجدّد دعمها لتونس
2023-06-06 14:17

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، اليوم الثلاثاء، دعم بلادها الشامل لتونس من خلال وسائل عدة من بينها دعم الموازنة التونسية، حسب ما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

جاء ذلك عقب لقائها اليوم في تونس العاصمة مع رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، حيث قالت ميلوني لوسائل الإعلام الإيطالية: “إن تثبيت الإطار السياسي والأمني، ونمو الديمقراطية في تونس أمر ضروري لتونس، ولكن أيضًا لإيطاليا، حتى نتمكن معًا من الوصول إلى إمكانات غير عادية من وجهة نظرنا”.

وتابعت “في هذه الفترة الصعبة في السياق الدولي، أردت أن أؤكد دعم إيطاليا الشامل للرئيس سعيد. دعم الموازنة التونسية، على سبيل المثال، بفتح خطوط ائتمان لصالح التنمية قبل كل شيء، بدءًا من الشركات الصغيرة والمتوسطة حتى القضايا المتعلقة بقطاع الأغذية الزراعية”.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد استقبل رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في قصر قرطاج الثلاثاء 6 جوان.

وحسب ما نقلته وكالة أكي الإيطالية، فإن لقاء سعد بضيفته الإيطالية دام حوالي ساعة و45 دقيقة، دون كشف فحوى المحادثات. ومن المنتظر أن يصدر بيان ثنائي اليوم وفق الوكالة ذاتها.

وقالت الوكالة إن سعيّد رحّب بميلوني قائلا: “يسعدني أن أتحدّث إليكم عن مشاكلنا.”

وأضاف: “أقولها بصوت عالٍ: إنك امرأة تقول بصوت عالٍ ما يفكر فيه الآخرون في صمت”.
كما التقت ميلوني رئيسة الحكومة نجلاء بودن بمطار تونس قرطاج في لقاء دام أكثر مما كان متوقّهعا حسب وكالة نوفا الإيطالية (ساعة ونصف).
وتأتي زيارة ميلوني في وقت تتصاعد فيه أصوات من المجتمع المدني وعائلات ضحايا الهجرة، ضد سياسة إيطاليا في علاقة بملف الهجرة، داعية السلطات التونسية إلى عدم توقيع أي اتفاق بشأن ترحيل المهاجرين.

وتعد هذه الزيارة الرابعة لميلوني إلى جنوب المتوسّط، بعد مصر وليبيا والجزائر.

جورجيا ميلوني#
قيس سعيّد#

عناوين أخرى