عرب

مياه الأمطار تغمر شرق ليبيا

أغرقت مياه الأمطار الغزيرة، التي هطلت منذ ليل أمس وتواصلت حتى الأحد 15 جانفي/كانون الثاني، مناطق شرق ليبيا وأغلقت  الشوارع والطرق.


 واستنفر جهاز الإنقاذ وهيئة السلامة، في طلميثة شرق بنغازي، لإجلاء عدد من العائلات التي حاصرتها المياه في المنازل وبعض المرافق الصحية، فيما دفع الجيش الليبي بوحداته إلى المساعدة في جهود الإنقاذ، خصوصا بحي المستوصف القديم حيث استغاثت العائلات، داعية مؤسسات الدولة والمجتمع المدني وحتى أصحاب سيارات الدفع الرباعي إلى المشاركة في الجهود.


وتراكمت المياه مشكلة بحيرة صغيرة في مدخل طلميثة القديم، ما تسبب في انجراف التربة والصخور في الطرق غير المعبدة بالمدينة، والتي تفتقر إلى شبكات تصريف مياه الأمطار، كما أن الخزان الأرضي الموجود بالمدينة لجمع هذه المياه “وصل إلى مستوى سطح البحر”، حسب ما أوضح المسؤول المحلي حميد إبراهيم.


وقال إبراهيم إنه “لا يمكن توسيع الخزان الأرضي في طلميثة، لأن ذلك سيجعل مياه البحر تندفع إليه تلقائيا، فيما جنبت جهود الإنقاذ السريعة البلاد كارثة”.


كما تأثرت مناطق البيضان شرق أجدابيا، والجبل الأخضر، وغرب طبرق بتلك الموجة. وفي البريقة سقطت الأمطار بكثافة، أما في جردينة جنوب غرب بنغازي، فاندفعت المياه في الأودية، وسط توقعات أن يستمر تأثير الموجة في بنغازي حتى المساء.