مونديال 2030: بريطانيا تنسحب وملف البرتغال وإسبانيا الأوفر حظًا
tunigate post cover
رياضة

مونديال 2030: بريطانيا تنسحب وملف البرتغال وإسبانيا الأوفر حظًا

لماذا انسحبت بريطانيا وإيرلندا من سباق تنظيم مونديال عام 2030 ومن هم منافسو إسبانيا والبرتغال في هذا الملف؟
2022-02-07 16:40

أعلنت المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا انسحابهما من سباق تنظيم كأس العالم لكرة القدم للعام 2030، في بيان صدر الإثنين 7 فيفري/فبراير.

وخيرت بريطانيا وإيرلندا الترشّح لاستضافة بطولة أوروبا يورو عام 2028 بدلا من كأس العالم، إذ خلصت اجتماعات اتحاد إنجلترا وإيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا واسكتلندا، بالتنسيق مع الحكومة البريطانية، إلى أن تنظيم اليورو تكلفته أقل ومرابيحه جيدة ومضمونة، حسب نص البيان.

وأعلنت الدول الخمس تركيزها على القيام بحملة لاستضافة اليورو وإعداد ملف قوي للفوز بالتنظيم، على أن يُقدّم الترشّح قبل يوم 23 مارس/آذار القادم، ثم الإعلان عن الدولة المنظمة للدورة في سبتمبر/أيلول عام 2023.

إسبانيا والبرتغال في طريق مفتوح

في ظل انسحاب بريطانيا وإيرلندا من سباق الترشّح، بقي ملف البرتغال وإسبانيا الأقرب إلى الفوز بتنظيم المونديال عام 2030.

وحسب تقارير إعلامية إسبانية، فإن تراجع بريطانيا وشريكتها عن تنظيم الحدث العالمي، جاء بطلب من رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر شيفيرين الذي حث الدول الأعضاء على تقديم ملف أوروبي وحيد لاستضافة المونديال حتى يحظى بتصويت الجميع في أوروبا ولا تشتت الأصوات.

إلى جانب الملف الإسباني البرتغالي لا يوجد أي طلب رسمي من أية دولة أخرى لتنظيم كأس العالم، لكن هناك نوايا من جهات عديدة للتنظيم، على غرار ملف مشترك بين الأرجنتين والأوروغواي وملف المغرب وقد تدخل الإمارات وإسرائيل السباق أيضا، بعد أن اقترح رئيس فيفا إنفانتينو الموضوع قبل أشهر عند زيارته تل أبيب. لكن لا شيء مؤكد حتى الآن ويبقى على الدول الجادة في الترشح تقديم ملفاتها رسميا إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في غضون سنة.

إسبانيا والبرتغال#
بريطانيا#
فيفا#
كأس العالم#
مونديال 2030#

عناوين أخرى