موسكو ترتب لقاء بين أردوغان والأسد
tunigate post cover
عرب

موسكو ترتب لقاء بين أردوغان والأسد

المبعوث الرسمي لبوتين يكشف عن مساعي روسيا لترتيب لقاء بين أردوغان والأسد
2022-12-02 16:01

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف الجمعة 2 ديسمبر/كانون الثاني، أن موسكو تعمل على تنظيم لقاء بين الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وكشف لافرينتيف في تصريحات صحفية، أن “هذا الاجتماع سيكون إيجابيا ومفيدا بشكل عام للجانبين”، مضيفا أن روسيا تؤيد مبادرة اللقاء و”يبقى على الجانب التركي أن ينظر فيه”، حسب تعبيره.

وحسب مصادر إعلامية روسية وتركية، فإن اللقاء المرتقب بين الرئيسين قد يعقد في موسكو بوساطة وترتيب مباشر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقل تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” في هذا السياق، أن إيران نقلت مؤخرا إلى الأسد رسالة من أردوغان بشأن استعداده إرسال مسؤولين أتراك إلى دمشق. وبحسب الوكالة، رفض الرئيس السوري اقتراح أردوغان بالاجتماع في دمشق، مشيرا “إنه من الممكن أن يجتمعا في دولة ثالثة”.

وتوقع الكاتب الصحفي بجريدة “حريت” التركية المقربة من دوائر القرار عبد القادر سيلفي، إمكانية حدوث اللقاء، متسائلا عن توقيته قبل الانتخابات الرئاسية في تركيا أو بعدها.

ونقل سيلفي عن مصادره، أن “موضوع لقاء الأسد يعتبر أيضا قضية مفهوم” مبينا أن ذلك المفهوم وقع تطبيقه لحل أزمات سابقة بمنطقة الشرق الأوسط، وأسفر عن نتائج ناجحة.

وأضاف الكاتب الصحفي التركي “هذا المفهوم بات يعرف باسم دبلوماسية الاستخبارات، حينما التقى أردوغان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ثم بولي عهد الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد، بعد توتر طبع العلاقات لفترة من الزمن، والآن صافح أردوغان السيسي في اجتماع برعاية أمير قطر الشيخ تميم، لهذا فمن المتوقع أن يستقبل الرئيس بوتين كلا الرئيسين أردوغان والأسد”.

وكان أردوغان قد عبر في تصريحات سابقة عن إمكانية لقاء الأسد، بقوله “إنه لا توجد خصومة دائمة في عالم السياسة”، في إشارة إلى الخلاف مع نظيره السوري.

ألكسندر لافرينتيف#
بشار الأسد#
رجب طيب أردوغان#
روسيا#

عناوين أخرى