ثقافة

مهرجان ليالي العبدليّة بالمرسى ينفتح على كلّ الفنون

يحتضن المركز الدولي للثقافة والفنون قصر العبدليّة بالمرسى (الأحواز الشمالية لتونس العاصمة) انطلاقا من الليلة السبت 3 سبتمبر/أيلول، الدورة التاسعة لمهرجان “ليالي العبدليّة”، والتي ستتواصل فعالياتها حتى الثاني عشر من الشهر ذاته.

برمجة ثريّة جمعت بين مختلف المدارس الفنية، وفسحت المجال لنجوم كبار وطاقات شابة لاعتلاء خشبة المعلم الأثري.

ويحيي حفل الافتتاح اليوم السبت 3 سبتمبر/أيلول، عازف الكمان التونسي البشير السالمي عبر عرض “زخرف”، إلى جانب عدد من الأصوات التونسية المميّزة، وهي علياء بلعيد ونورالدين الباجي وليلى عزيز.

وفي السهرة الموالية، يلتقي الجمهور الفنان علي بن قدّور في عرض صوفي يحمل عنوان “فقرا”. أما سهرة الخامس من سبتمبر/أيلول، فيكون الموعد مع الإيقاعات الشبابية مع الفنان صبري مصباح. ولأحباء الغناء الأوبيرالي نصيب مع عرض “ليبيامو” للفنانة أميرة لوبيري ليلة الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول.

وفي سهرة الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول تقدّم فرقة موسيقية نسائية بالمرسى عرض “فنّ سام”. لتتواصل سلسلة العروض مع عرض” مشموم” للفنان نافع العلاني في 8 سبتمبر/أيلول. ولعشاق أبو الفنون موعد مع مسرحية “عالصول” لمحمد الجبالي في التاسع من الشهر ذاته.

أمّا المولعون بـ”الهنك” التونسي فلهم موعد مع عرض مالوف “قماري” للفنان مكرم الأنصاري في العاشر من سبتمبر/أيلول، فعودة مرة أخرى إلى الإيقاع الشبابي مع الفنان قوست مان في 11 سبتمبر/أيلول. فيما يكون عرض الاختتام في 12 سبتمبر/أيلول مع مسرحية “دون كيشوت” من إخراج الممثّل شاذلي العرفاوي.