مهرجان قرطاج 2022: افتتاح تونسي واختتام مصري
tunigate post cover
ثقافة

مهرجان قرطاج 2022: افتتاح تونسي واختتام مصري

"عشاق الدنيا" لعبد الحميد بوشناق في الافتتاح والفنانة المصرية شيرين في الاختتام وأول حضور لفرقة "بي. آي. جي" الكورية في مهرجان قرطاج الدولي 2022
2022-07-02 11:57

صابر بن عامر

أيام تفصلنا عن المؤتمر الصحافي المنتظر انعقاده أواسط الأسبوع القادم بالمسرح الأثري بقرطاج، تحديدا مساء الأربعاء 6 جويلية/ يوليو الجاري، للإعلان الرسمي عن برمجة مهرجان قرطاج الدولي في دورته الـ56 الذي يعود بعد سنتين من التأجيل والغياب بسبب جائحة كورونا.

وقبل الإعلان النهائي عن برمجة المهرجان في دورته الجديدة المزمع انعقادها هذا العام في الفترة الممتدة بين 14 جويلية/ يوليو الجاري و20 أوت/ أغسطس القادم، تسرّبت أنباء شحيحة عن بعض عروض المهرجان، أهمها عرضي الافتتاح والاختتام.

افتتاح تونسي لـ”عشاق الدنيا”

وتفتتح الكوميديا الموسيقية “عشاق الدنيا” لعبد الحميد بوشناق فعاليات الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي، وذلك مساء الخميس 14 جويلية/ يوليو 2022، فيما يكون الجمهور على موعد في سهرة الاختتام مع الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب يوم 20 أوت/ أغسطس القادم.

و”عشاق الدنيا”، هو عرض فرجوي ضخم، استمدّه المخرج التونسي عبد الحميد بوشناق من عمله الدرامي التلفزيوني “نوبة” الذي تم عرضه في خمسين حلقة في رمضان موسمي 2019 و2020.

وتمتزج في العرض الحي فنون المسرح بالرقص والغناء، وسيتوّج هذا العرض بأداء حصري لأغنيتيْن جديدتين من تأليف وغناء الفنان لطفي بوشناق.

ويشارك في “عشاق الدنيا” عديد الأسماء الفنية على غرار لطفي بوشناق وفتحي الهداوي وريم الرياحي وحمزة بوشناق وبحري الرحالي وعزيز الجبالي وأميرة شبلي وهالة عياد والشاذلي العرفاوي وبلال البريكي ومهذب الرملي وهشام سلام والتليلي القفصي وصالح الفرزيط وسمير الوصيف وكافون وعبد الوهاب الحناشي.

وفي لقاء خاطف جمع بوابة تونس بأميرة شبلي إحدى بطلات “عشاق الدنيا” بمطار تونس قرطاج الدولي أثناء عودتها إلى تونس تحضيرا للعرض، قالت باقتضاب: “لا يمكنني التصريح عن تفاصيل العرض ودوري فيه، فقط أقول، هو عرض ضخم سيكون مفاجأة سارة للجمهور التونسي والعربي، يجمع بين النوستالجيا الغنائية والمؤثرات الركحية الحديثة صورة وصوتا”.

أميرة شبلي ممثلة وراقصة كوريغرافية مُقيمة في فرنسا تألّقت على مدار موسمين متعاقبين (2019 و2020) في مسلسل “نوبة” لعبد الحميد بوشناق بتجسيدها لدور “حبيبة” معشوقة “ماهر” (بلال البريكي)، كما برزت مع المخرج ذاته، أي عبد الحميد بوشناق، هذا العام في الجزء الثاني من سلسلة “كان يا ماكانش 2” في دور “ياقوتة” ابنة القرصان “كلاتوس” الذي جسّد دوره نور الدين بن عياد.

كما تألّقت أيضا في أداء دور “درة” أخت يحيى (نضال السعدي) المتهم ظلما في قتل الصبية “مريم” في مسلسل “الفوندو” بموسميه 2001 و2022 للمخرجة سوسن الجمني، مجسّدة دورا مُركّبا يجمع بين القسوة واللين والحب والكره والتشتّت والسعادة.

وكان أول ظهور لشبلي في الدراما التونسية عبر مسلسل “من أجل عيون كاترين” للمخرج حمادي عرافة في العام 2012، حيث جسّدت دور الناشطة الحقوقية “آمال”، قبل أن تقتحم السينما عبر فيلم عبر فيلم “تونس بالليل” للمخرج إلياس بكار، والذي توّجت من خلاله بجائزة أفضل دور نسائي في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي للعام 2018، كما لها مُشاركات مسرحية عديدة في فرنسا.

اختتام مصري بصوت شيرين

ويُسدل الستار على الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي يوم 20 أوت/ أغسطس القادم بحفل غنائي تحييه الفنانة شيرين عبد الوهاب الشهيرة اختصارا بشيرين، وفق ما أعلنت عنه الفنانة المصرية موفى شهر ماي/ أيار الماضي على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي أنستغرام.

وكانت شيرين أحيت آخر حفل لها على مسرح قرطاج في صائفة 2017، لتعود بعد 5 سنوات لجمهورها التونسي بالجديد.

“نشيد روح” تونسي وأصوات كورية

وبين الافتتاح والاختتام علمت بوابة تونس بمصادرها الخاصة تأكّد حضور كل من السوري ناصيف زيتون والتونسي صابر الرباعي في أبرز سهرات صيف المهرجان هذا العام.

كما تأكّد عرض ملك الفن الشعبي “المزود” الهادي حبوبة المؤجّل منذ العام الماضي، إلى جانب عرض المايسترو التونسي شادي القرفي “نشيد الفرح” الذي يجمع فيه للمرة الأولى بين صالح الفرزيط وفوزي بن قمرة، وهو عرض مبرمج لسهرة الـ24 من جويلية/ يوليو الجاري قال عنه الصحافي التونسي محمد العروسي بن صالح: “كما من الأصداف تُخرج اللآلئ، فإن من الحناجر الصادحة تنبري الأصوات الصافية رافعة لواء نشيد الفرح لشادي القرفي”.

ويُضيف: “على إيقاع السيمفونية التاسعة لكن بكلمات لجلبار نقاش، يجري النشيد، للمرة الأولى في تاريخ الموسيقى التونسية، على لساني فوزي بن قمرة وصالح فيؤديان ضمن أوركستر سيمفوني أغاني المزود التي اشتهرا بهما، كما أغاني أخرى من التراث الشعبي مع إشارة حميمية إلى مسرح الجنوب بقفصة ومديره الأسبق عبد القادر مقداد من خلال أغنية “جيت نعوم، الموج قلبني” التي عتّقها الزمن”.

ومن السهرات الشبابية التي تأكّد حضورها في قرطاج 2022 تلك التي ستقدّمها فرقة “بي. آي. جي” الكورية الجنوبية الشابة في السادس عشر من جويلية/ يوليو الجاري.

وهي فرقة تتكوّن من خمسة أعضاء، هم:  بينجي ومينبيو وهيدو وغونمين وجينسوك يقدّمون أغاني “الكيبوب” (البوب الكوري)، باللغتين الكورية والعربية على غرار أغنية “وهم” التي جاءت باللغتين الكورية والعربية، كما أعادوا غناء “ثلاث دقات” للمغني أبو والفنانة يسرا بطريقتهم الخاصة.

وقامت فرقة “بي. آي. جي” كيبوب الكورية بتغطية أغاني مشهورة في كل أنحاء العالم ابتداء من العام 2019. وقد شاهدت مقاطع فيديو موسيقية أكثر من ألفي مرة لتتكلّم اللغة العربية بطلاقة. وأبدى المعجبون العرب اهتماما كبيرا بأنشطة “بي. آي. جي” وتجاوز عدد مشاهدة فيديو أغانيهم باللغة العربية أكثر من 10 ملايين مرة.

تونس#
ثقافة#
مهرجان_قرطاج#

عناوين أخرى