مهرجان النجع الدولي بقفصة يشعل شمعته الخامسة بإيقاعات فولكلورية
tunigate post cover
ثقافة

مهرجان النجع الدولي بقفصة يشعل شمعته الخامسة بإيقاعات فولكلورية

المهرجان يأتي تثمينا للمنتوج السياحي الصحراوي التونسي وتسويقا للسياحة الثقافية المميزة لجهة قفصة
2022-05-07 12:10

انطلقت اليوم السبت 7 ماي/ أيار الجاري، تحديدا في تمام الساعة العاشرة بتوقيت تونس/ التاسعة بتوقيت غرينيتش، بمحافظة قفصة (جنوب تونس) فعاليات النسخة الخامسة من  مهرجان النجع الدولي الذي تنظّمه جمعية مهرجان النجع  الدولي ببلخير بقفصة، تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية التونسية وبدعم من مندوبيتها الجهوية بمحافظة قفصة.

وانطلق المهرجان الذي تتواصل فعالياته حتى العاشر من الشهر، من ساحة النجع مستقبلا ضيوفه، قبل أن يفتتح المعرض الدولي للصناعات التقليدية والصالون الدولي للصور الفوتوغرافية، مرورا بفقرة الرغّاطة التي تشمل ورشات حيّة للصناعات التقليدية داخل الخيام في مجالات الفخار البدائي، والمنسج، والحلفاء، وتحويل الصوف والسخاب والحلي التقليدي وغيرها…

وتلا كل ما سبق عرض “خرجة الزيارة” عبر مشاركات عملاقة ملأت ساحة النجع بالقرع على الطبول والبنادر وأصوات الذكّارة، فعرض “المرا المڤدية” لللباس التقليدي ثم عرض “العرّاسة” الخاص بالألعاب التراثية فعروض “الملهاد” وهي عروض في الفروسية لأكثر من ثلاثين فارسا، لتكون السهرة الكبرى مساء اليوم  مع “هجيع النجع” وهو عرض خاص بالشعر والڤوّالة.

أما صبيحة الغد الأحد 8 ماي/ أيار فسيكون للأطفال نصيب من المهرجان عبر فقرة تنشيطية بساحة النجع تحت عنوان “العيد”، تليها مسابقة في لعبة “الخربڤة” التراثية، ثم ورشة الجز التقليدي. وفي المساء وبمركض ساحة النجع تقدّم عروض فروسية ثم تنتظم ندوة فكرية عن التصوير الفوتوغرافي بعنوان “بورتريه” من تقديم إحسان الجيزاني تليها ندوة فكرية أخرى عن تجربة الفوتوغراف التركي من تقديم الفنانة التركية داريا يازار لتكون السهرة شبابية تحت عنوان “ليلة الراب”.

وتتواصل يوم الإثنين 9 ماي/ أيار عروض المهرجان عبر سباق للخيول، ثم ورشة الرماية بالقوس، ثم مسابقة الرماية في الصيد البري. وفي المساء تتواصل عروض الفروسية بمركض النجع، تليها ندوة فكرية بعنوان “التصوير الصحافي: الفن التضامني” من تقديم الفنان الأمريكي ميكاييل نلسون لتكون السهرة فنيّة من التراث الشعبي القفصي تحت عنوان “مزود قفصي”.

ويختتم المهرجان الثلاثاء بعروض فروسية بمركض النجع، ثم تنتظم سهرة “النجع يضيء” وهي سهرة فنيّة ستحييها التونسية مايا يتخلّلها إطلاق فوانيس طائرة وتوزيع الجوائز على الفائزين في مختلف مسابقات المهرجان الذي ينتظم هذا العام وفق مديرته بثينة ونيس: “بالتزامن مع الدورة 31 لشهر التراث (18 أفريل/ نيسان وحتى 18 ماي/ أيار) وتثمينا للمنتوج السياحي الصحراوي وتسويقا للسياحة الثقافية المميزة لجهة قفصة”.

تراث#
تونس#
ثقافة#
سياحة#

عناوين أخرى