ثقافة

مهرجان السينما العربية يجمع بين عادل إمام وطه حسين

كشفت إدارة مهرجان السينما العربية بشرم الشيخ، أخيرا، تفاصيل الدورة التأسيسية التي ستنعقد في الـ29 من أفريل المقبل بالمدينة السياحية المصرية.

وقال رئيس المهرجان أيمن الحكيم إنّ: “مهرجان السينما العربية سيجمع كل السينمائيين العرب، برئاسة الفنانة المصرية لبنى عبدالعزيز وإدارة الدكتورة سناء هاشم، وستكون لجنة التحكيم برئاسة المخرجة إيناس الدغيدي، وعضوية يوسف العميري رئيس جمعية خليجيون في حب مصر، والدكتور سمير فرج، والسيناريست عبدالرحيم كمال”.

وأوضح الحكيم أن المهرجان سيضمّ عدة مسابقات للأفلام منها: مسابقة الفيلم الطويل وأخرى للفيلم القصير ومسابقة للطلبة.

وخصّصت إدارة المهرجان الدورة الأولى للاحتفال بالتجربة السينمائية للفنان المصري المخضرم عادل إمام، حيث ستنظم احتفالية خاصة به تحيي ذكرى مرور ستين عاما على دخوله المجال السينمائي، بحضور مخرجين لبعض أشهر أفلامه.

كما يحتفي المهرجان أيضا بعميد الأدب العربي طه حسين بعرض الأفلام المقتبسة من رواياته أو من سيرته الذاتية. ويخصّص زاوية مهمة تعنى بالسينما العربية في المهجر.

وسينظم المهرجان بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ورشات سينمائية لذوي الاحتياجات الخاصة، كما ستستضيف المكتبة الأفلام الفائزة في مسابقات الدورة الأولى.

ومهرجان السينما العربية بشرم الشيخ تنظمه مؤسّسة إبداع للثقافة والفنون برئاسة مدير التصوير السينمائي سمير فرج وبرعاية عدد من الهيئات العربية الفنية والثقافية والسياسية، ويضمّ في لجنته الاستشارية الفنانة إلهام شاهين والسيناريست عبدالرحيم كمال والكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، كما يضمّ في هيكله التنظيمي ثناء هاشم أستاذ السيناريو، والناقد السينمائي أحمد سعدالدين والمخرج سامي محمد علي.