مهرجان الإسكندرية يحتفي بالسينما التونسية المصرية
tunigate post cover
ثقافة

مهرجان الإسكندرية يحتفي بالسينما التونسية المصرية

تونس ضيفة شرف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ38
2022-09-27 01:11

ستحل تونس ضيفة شرف على مهرجان الإسكندرية السينمائي، لدول البحر المتوسط في دورته الـ38، دورة النجم محمود حميدة، التي ستنعقد من 5 إلى 10 أكتوبر/تشرين الأول القادم، احتفالا بعام الثقافة المصرية التونسية.

وسيتم خلال فعاليات المهرجان تكريم ثلة من النجوم والمبدعين، الذين تركوا أثرا في الساحة الفنية المصرية التونسية، من بينهم المنتج حسن دلدول، باعتباره أول من أنتج فيلما مشتركا بين مصر وتونس من خلال فيلم “السقا مات” للمخرج صلاح أبوسيف، ويحتل الفيلم المرتبة الحادية والثلاثين في قائمة أفضل مائة فيلم مصري، وفق استفتاء النقاد عام 1996.

وسيكرّم الموزع الأسعد الغوبنتني لكونه أهم موزّع للأفلام  المصرية في تونس.

كما سيخصّص معرض صور للزوار تحت شعار “مصر وتونس بين السينما والذاكرة”، يتضمّن صورا خاصة للناقد التونسي خميس الخياط. كما يتضمن المعرض صور مخرجين سينمائيين مصريين اختاروا تونس لتصوير أفلامهم، ومن بينهم محمد عبد العزيز، هاني لاشين، سمير فرج، عمر عبد العزيز، ويختتم المعرض بمؤتمر تونسي مصري.

ويحتفل المهرجان هذا العام بمائوية عرض الفيلم التونسي “زهرة”، الذي تم إنتاجه عام 1922، وسيتم عرض فيلم وثائقي عن حياة  المخرج السينمائي التونسي ألبير شمامة شيكلي ومسيرته (1872-1933)، وهو أول تونسي أخرج فيلما عام 1905، يحمل عنوان “صيد التن”.

تونس#
سينما#
فن#
مهرجان الاسكندرية#

عناوين أخرى