من هو أبو عبيدة العنابي المطلوب من الولايات المتحدة مقابل 7 ملايين دولار
tunigate post cover
عالم

من هو أبو عبيدة العنابي المطلوب من الولايات المتحدة مقابل 7 ملايين دولار

2021-06-04 12:11

عرضت الولايات المتحدة الأمريكية مكافأة مالية قدرها سبعة ملايين دولار مقابل أي معلومة تمكنها من الوصول إلى زعيم “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” أبو عبيدة يوسف العنابي المعروف ب”يزيد مبارك”، حسب بيان لوزارة الخارجية.

وعُرف أبو عبيدة لدى المغاربة، بعد خلافة عبد المالك دروكدال الذي قتل في جوان العام الماضي على يد القوات الفرنسية شمال مالي ومع تورط اسم العنابي في كل عملية إرهابية سعت أمريكا لاصطياده مقابل هذا المبلغ الضخم.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها إنها تشجع أي شخص لديه معلومات تخص أبو عبيدة يوسف العنابي على إرسال رسالة إلى ما تسميه “المكافآت من أجل العدالة”، عبر سيغنال أو تلغرام أو واتساب، مؤكدة أن هذه المعلومات ستبقى في إطار سري.

فمن هو أبو عبيدة يوسف العنابي المطلوب مقابل 7 ملايين دولار؟

أبو عبيدة يوسف العنابي الملقب بمبارك يزيد، جزائري الجنسية، ولد في مدينة عنابة، في الأول من يناير عام 1969.

 كان أبو عبيدة عضوا ومن ثم رئيسا لمجلس شورى ما يُسمى بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، تزعم التنظيم منذ نوفمبر 2020 خلفا لعبد المالك دروكدال الذي قُتل خلال معركة تالاهانداك في مالي.

تزعم العنابي مجلس الأعيان داخل التنظيم وشغل أيضا منصب المسؤول الإعلامي في التنظيم.

في 29 سبتمبر 2015 أدرجته الولايات المتحدة الأمريكية على قائمة الإرهابيين الدوليين وصنفته إرهابيا عالميا بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي (EO 13224)، ما يحظر كل ممتلكاته ومصالحه الخاصة ووجوب تحويلها إلى عهدة سلطة الولايات المتحدة.

وحظر الأمر التنفيذي على المواطنين الأمريكيين التعامل معه، كما وُضع العنابي على قائمة العقوبات بموجب القرار رقم 1267 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 29 فبراير 2016، حيث جُمّدت ممتلكاته ومُنع من السفر وشراء الأسلحة.

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أبو عبيدة يوسف العنابي شخصا خطيرا للغاية وهو ما يزال طليقا على حد قولها.

كان أبو عبيدة يبلغ من العمر 51 عاما عند توليه منصب أمير التنظيم وهو من أصحاب الشهائد العليا ويحمل شهادة الليسانس في الاقتصاد.

أعلن التنظيم تنصيب العنابي زعيما جديدا في نوفمبر 2020 وبايع زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بالنيابة عن فرع التنظيم في بلاد المغرب العربي ومن المتوقع أن يلعب دورا في القيادة الدولية للتنظيم.

أبو عبيدة العنابي#
الولايات المتحدة#
تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي#
جائزة مالية#

عناوين أخرى