تونس

منظّمات: هيئة الانتخابات خطّطت لعزل الهايكا

قال ممثّل النقابة الوطنية للصحفيين عبد الرؤوف بالي ومسؤول قسم الرصد بالهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعي البصري نجيل الهاني، السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني، إنّ الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات تحوّلت إلى “يد لضرب الهايكا”، وإنّ مشروع عزلها ليس جديدا، كما أنّ هيئة الانتخابات تخطّط لذلك منذ الاستفتاء.

وبيّن عضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين التونسيين، أنّ افتتاح هيئة الانتخابات مركز “رصد التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية”، يؤكّد مخطّطها لعزل الهايكا والقضاء عليها منذ الاستفتاء، وفق تعبيره.

وعبّر بالي عن أسفه من الخلاف الذي جدّ بين الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات والهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعي البصري، والتجاذب الذي قد يؤثّر في تغطية الحملة الانتخابية.

وأكّد بالي أنّ الصحفيين يمكنهم العمل في إطار احترام القانون والمعايير الدولية، وليسوا في حاجة إلى أيّ قرار توجيهي من أيّ جهة كانت، بناءً على تجاربهم في تغطية الاستحقاقات الانتخابية الكبرى منذ 2011.

وعبّر عن مساندة نقابة الصحفيين لهيئة الاتّصال السمعي البصري، التي تمّت إزاحتها من الدستور، مشيرا إلى أنّه رغم التحفّظ على تركيبتها الحالية فإنّ النقابة ستعمل للدفع نحو جعلها دستورية، معربا عن أسفه لتحوّل العلاقة بين الهيئتين، من علاقة تعاون إلى علاقة صراع وصلت إلى القضاء.

من جهته، قال مسؤول قسم الرصد بالهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعي البصري نجيل الهاني، إنّ بوادر القطيعة بين الهيئتين بدت منذ الاستفتاء بعد أن اتّخذت الهايكا قرارا محمودا بإفساح المجال أمام المقاطعين للاستفتاء للنفاذ إلى الإعلام.

وأوضح أنّ الهايكا تواصل عملها وفق منهجية رصد علمية تمّ تحيينها في ضوء التغييرات في القانون الانتخابي ونظام الاقتراع بصفة خاصّة.

وذكر أنّ هيئة الاتّصال السّمعي البصري أصدرت القرار التوجيهي الموجّه إلى وسائل الإعلام لتغطية الحملة الانتخابية، والقواعد والضوابط التي يجب الالتزام بها.

وأضاف المتحدّث أنّ الولاية العامة للهايكا على وسائل الإعلام، جاءت بحكم المهام المنصوص عليها في المرسوم 116 وفي القانون الانتخابي لتعديل المشهد السمعي البصري، بما في ذلك تغطية الحملة الانتخابية والاستناد على القرار التوجيهي الذي أصدرته الهايكا يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وبيّن أنّ الخلاف مازال قائما بين الهيئتين، وأنّ الهايكا ستنظّم لقاءً قريبا مع وسائل الإعلام لشرح مبادئ التغطية الإعلامية.