منظمات حقوقية تونسية تطالب قيس سعيد بحماية حرية الصحافة
tunigate post cover
تونس

منظمات حقوقية تونسية تطالب قيس سعيد بحماية حرية الصحافة

2021-07-29 17:03

طالبت جمعيات ومنظمات حقوقية رئيس الجمهورية، قيس سعيد، الخميس 29 جويلية/يوليو، باحترام حرية التعبير والصحافة وحق النفاذ إلى المعلومة، “حتى لا تنحدر تونس إلى مستوى الدول التي تقمع شعوبها، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الصعبة”، وفق ما جاء في بيانها.

ونشرت الجمعيات والمنظمات بيانا مشتركا قالت فيه إنه لا يمكن بناء الديمقراطية والحديث عن تصحيح المسار الديمقراطي دون احترام حرية التعبير والصحافة وفي ظل تكميم الأفواه ومنع الصحفيين من ممارسة عملهم.

وأعربت الجمعيات عن قلقها حيال ما يحدث في تونس من تضييقات على الصحفيين ومنعهم من  تأدية واجبهم المهني، الأمر الذي يشكل تهديدا لحرية التعبير والصحافة وهو ما يتنافى مع المادة 19 من القانون الدولي للحقوق المدنية والسياسية المصادق عليه من قبل الجمهورية التونسية، كما يتعارض مع ما جاء في الدستوري التونسي.

 وبشأن الاعتداءات التي تعرض لها صحفيون في مؤسسات إعلامية عربية وأجنبية في الأيام القليلة الماضية، استنكرت الجمعيات ذلك وأدانت اقتحام عدد من رجال الأمن مكتب قناة الجزيرة وإغلاقه يوم 26 من جويلية/يوليو الجاري.

وأكدت الجمعيات الموقعة في البيان أن التصدي للأخبار الزائفة وحماية أمن واستقرار البلاد يجب أن لا يتحول إلى ذريعة لتهديد الصحفيين وضرب حرية التعبير والصحافة التي تعتبر أهم مكاسب الثورة ويجب الحفاظ عليها وفق البيان الذي وقعت عليه كل من لجنة  احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس والجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية والجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية والجمعية التونسية للحراك الثقافي وجمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية وجمعية تفعيل الحق في الاختلاف ومركز تونس لحرية الصحافة ومناهضة التعذيب في تونس.

تونس#
قيس سعيّد#

عناوين أخرى