تونس

منظمات تندّد “بوضع السلطة يدها على الإعلام”

 استنكرت جمعيات ومنظمات مدنية تونسية ما اعتبرته “محاولات من قبل السلطة وضع اليد على الإعلام”، وذلك تعليقا على تعيين هندة بن علية الغريبي على رأس الإدارة العامة للإذاعة التونسية.

واعتبرت 16 منظمة وجمعية في بيان مشترك الثلاثاء 6 جوان، تعيين بن علية دون استشارة الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السّمعي والبصري “هايكا”، “سابقة خطيرة مخالفة للمرسوم 116 المنظّم للقطاع، وخطوة في اتّجاه تحويل الإعلام العمومي إلى حكومي، وفق تعبيرها.

ودعت المنظمات، المجتمع المدني “الدّيمقراطي” والأحزاب السّياسيّة والنّخب الوطنيّة والمواطنين، إلى التّسريع في وتيرة التّنسيق لإعداد سلسلة من التحرّكات السّلميّة في الأيّام القليلة القادمة بهدف الدّفاع عن حريّة التّعبير.

وطالب البيان السّلطة الحالية بالتّراجع عن هذه التّسمية و”الكفّ عن هذه الممارسات”.

ووقّع البيان، كل من ائتلاف صمود، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية، جمعية الكرامة للحقوق والحريات، جمعية وشم، منتدى التجديد وتكلّم من أجل حرية التعبير والإبداع، جمعية بيتي، اتحاد التونسيين المستقلين من أجل الحريات وأصوات النساء، مركز دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان، جمعية تونس أرض الإنسان، جمعية رؤية حرة، جمعية ائتلاف ملتزمون، والجمعية التونسية لأحباء المسرح وفنون العرض.