تونس

منظّمات تدين هرسلة الدولة لأهالي جرجيس

أدانت مجموعة من المنظّمات منها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني، سوء المعاملة والمضايقات والهرسلة التي تتعرّض لها عائلات المفقودين في هجرة غير نظامية في جرجيس جنوب تونس، خاصّة من قبل أعوان الحرس البحري بالجهة. 
ونبّهت المنظّمات من محاولات الضّغط على العائلات والشهود، وتحويل وجهة البحث بما يتنافى مع السير العادي للقضية واحترام إجراءات التحقيق، داعية إلى تسريع القضية وضرورة أن تشمل الجهات الرسمية من سلطات محلية وأمنية.  
ودعت المنظّمات الموقّعة على بيان مشترك، إلى أن يشمل التحقيق الاعتداءات التي طالت أهالي جرجيس أثناء تفريق الاحتجاج السلمي يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني. 
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أكّد السبت الماضي، ضرورة التوصّل إلى الحقيقة كاملة في قضيّة غرق مركب مهاجرين غير نظاميين في جرجيس، جنوب تونس، خاصّة بعد تعزيز الفريق المكلّف بالبحث. 
ويطالب أهالي جرجيس، السّلطات المركزية في تونس بكشف الحقائق وإماطة اللثام عن حيثيات دفن بعض الجثث في مقبرة “الغرباء”، بعد غرق مركب مهاجرين غير نظاميين من أبناء الجهة في سبتمبر/أيلول الماضي. 
وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني، منعت قوات الأمن مسيرة احتجاجية لأهالي جرجيس -ندّدوا بتعامل السّلطة مع ملفّ مفقودي المدينة- مستعملة القوة والغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجّين، فضلا عن توقيف العشرات من المتظاهرين.
ومنذ حوالي شهرين، يحتجّ أهالي جرجيس على تعاطي السّلطات مع قضية أبنائهم الغارقين في رحلة هجرة غير نظامية، في سبتمبر/أيلول الماضي.