تونس

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يحذر من وجود نفايات طبية بحاويات القمامة الايطالية

حذر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الثلاثاء 24 نوفمبر، من وجود نفايات طبية وبقايا مواد مستخدمة في العلاج، داخل حاويات النفايات المستوردة في إيطاليا والمحجوزة بميناء سوسة.    

وخلال مؤتمر صحفي، عبرت منسقة قسم العدالة البيئية إيناس الأبيض، عن المخاوف من تضمن الحاويات النفايات وبقايا أدوات، كانت تستخدم في علاج المصابين بفيروس كورونا في إيطاليا.

وأشارت منسقة العدالة البيئية بالمنتدى، إلى أن فرضية احتواء الحاويات على مخلفات طبية، تعد مرتفعة بالنظر إلى الموجة الكثيفة من الإصابات التي تعرضت لها ايطاليا والتي تسببت بملايين المصابين وآلاف الوفيات.

وطالبت الأبيض بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإعادة ترحيل هذه الحاويات والتي يقدر عددها بمائتي وحدة إلى إيطاليا، كما دعت إلى التخلي عن سياسة دفن المخلفات، نظرًا 

لانعكاساتها الخطيرة على البيئة، وتسببها بأضرار فادحة للتربة والطبقات المائية.

يذكر أن شبكة “تونس الخضراء” التي تضم أكثر من 100 منظمة غير حكومية، أعلنت أمس الاثنين توجهها لرفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ضد الحكومة الايطالية بخصوص قضية حاويات النفايات.  

وقال ممثلو الشبكة إن “الدولة الإيطالية انتهكت السيادة الوطنية، بالنظر إلى أن تعمد تصدير نفاياتها إلى تونس يضر بالبيئة”.

وطالبت عفاف المراكشي عضو الشبكة ، رئيس الجمهورية قيس سعيد بدعوة مجلس الأمن القومي للنظر في القضية، باعتبار المسألة ترتبط بالأمن القومي للبلاد”.