عالم

مصادر الكيان: نتنياهو وافق على الاقتراح وينتظر ردّ حماس

أفادت شبكة “سي بي إس” الأمريكية، اليوم الأحد، نقلا عن مسؤول إسرائيلي، تأكيده أنّ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ومجلس وزراء الحرب وافقوا على الاقتراح الأخير الذي قدّمته واشنطن لإتمام صفقة تبادل الأسرى.
وأوضح المسؤول، الذي لم تذكر الشبكة الأمريكية اسمه، أنّ تل أبيب تنتظر في الوقت الحالي ردّ حركة المقاومة الإسلامية حماس.
واليوم، أكّد ممثل حركة حماس بالجزائر، الدكتور يوسف حمدان، أنّ الحركة ترحّب وتتعاطى بجدية ومسؤولية مع خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن والمتضمّن خطة جديدة من عدة مراحل لإنهاء العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من 8 أشهر.
ولفت إلى أنّ حركة حماس منفتحة على أيّ اتفاق يضمن الانسحاب الكامل للاحتلال من قطاع غزة وتلتزم بموجبه حكومة نتنياهو بوقف دائم للعدوان وفتح جميع المعابر لإدخال المساعدات.
وكان وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، قد هدّد في وقت سابق بالانسحاب من الحكومة حال تمّت الموافقة على مقترح واشنطن، قائلا إنّ الموافقة تعني تخلّي إسرائيل عن تحقيق أهدافها.
من جهة ثانية، وعد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، بتقديم الدعم اللازم لنتنياهو حتى لا تنهار الحكومة في حال وافق على مقترح بايدن.
في وقت سابق، دعا البيت الأبيض، حركة حماس والاحتلال إلى إنجاز المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.