"مسيرتي" عمل وثائقي عن حياة جورج وسوف يفجر أزمة افتراضية في السعودية
tunigate post cover
ثقافة

"مسيرتي" عمل وثائقي عن حياة جورج وسوف يفجر أزمة افتراضية في السعودية

بسبب مواقفه المؤيدة لحسن نصر الله الذي وصفه بـ"أنبل وأشرف إنسان" ... فيلم وثائقي يؤرخ حياة جورج وسوف من إنتاج "أم بي سي" يثير غضبا واسعا في السعودية
2021-11-23 15:02

 تحول مشروع عمل وثائقي ضخم أنتجته قناة “أم بي سي” السعودية عن مسيرة سلطان الطرب جورج وسوف وحياته، إلى محور أزمة جديدة شبيهة بالجدل الذي أثارته قضية تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

وقامت قناة “أم بي سي” ببث ومضة دعائية للعمل الوثائقي المتكون من ست حلقات، الذي سيعرض على منصة شاهد، لتنطلق رحلة ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، التي انتقدت إنفاق القناة ميزانية ضخمة لإنتاج عمل عن سلطان الطرب، رغم مواقفه الممجدة علنا لحزب الله ولأمينه العام حسن نصر الله والرئيس السوري بشار الأسد.

ونشر عدد من المؤثرين والإعلاميين السعوديين فيديوهات هاجمت إدارة “أم بي سي” ومديرها التنفيذي اللبناني علي الجابر، معتبرين أن بث هذا العمل وإنتاجه “يناقض الخيارات الوطنية التي يفترض أن تلتزم بها القناة كمؤسسة سعودية”، لا أن تقوم بإنتاج عمل عن شخص يدافع علنا عن “ألد أعداء المملكة” حسب قولهم في إشارة إلى حزب الله المدعوم من إيران.

وخلال إطلالته الإعلامية لم يخف جورج وسوف مواقفه الشخصية المؤيدة للأمين العام لحزب الله الذي يناديه بـ”سماحة السيد”، وللرئيس السوري بشار الأسد الذي قال عنه إنه “رئيسي وتاج رأسي”.

وفي لقاء إعلامي أجراه قبل سنوات مع الإعلامي اللبناني نيشان، كشف جورج وسوف أن غرفة نومه مزينة بصورتين كبيرتين لنصر الله وبشار الأسد.

ووصف جورج وسوف نصر الله، بأنه رفع رأس لبنان في العالم بعد حرب تموز 2006، وهو “أشرف وأنبل إنسان”، مضيفا أنه يمتلك منحوتة خاصة له في منزله.  

وكتب محمد عبد اللطيف قائلا “إنتاج فيلم يخلد حياة شخصية مثل جورج وسوف بأموال سعودية يدل على أننا من المضحوك عليهم، ونتساءل بعد ذلك لماذا يطلقون علينا أوصافًا مثل بدو، ومتخلفين، لا التلفزيون السوري ولا تلفزيون حزب الله أنتجا فيلما كهذا رغم أن الفنان دعمهما كثيرا”.

أما عبد الهادي الشهري فتساءل “هل أصبحنا نخلد ذكرى من يسيء إلينا ويعلن ولاءه لحزب الشيطان ورموزه  في أفلام وثائقية “، (في إشارة إلى حزب الله).

الإعلامية الكويتية المثيرة للجدل فجر السعيد شاركت بدورها في وصلة النقاشات والانتقادات موجهة الخطاب إلى مدير قناة أم بي سي علي الجابر بالقول “أستاذ علي، جورج وسوف فنان مهم في تاريخ الفن السوري، ولكن بما أنك تشتغل وتستلم راتبك من سعوديين، لماذا لم توعز إلى موظفيك في إنتاج فيلم عن طلال مداح أو طارق عبد الحكيم مثلا، وتترك فيلم جورج لقناة الميادين حتى تنتجه بمفردها عوضا عن انشغالها بإنتاج برامج كلها إساءة إلى السعودية”.

واعتبرت سامية أن استمرار سيطرة  أياد لبنانية وغير سعودية على القنوات السعودية الخاصة هو سبب فرض هذه التوجهات في المضامين، متسائلة عن عدم توثيق ما وصفته ببطولات السعودية في اليمن على غرار الإعلام الإماراتي.

وأضافت سامية “ما يوثقه الإماراتيون في الأفلام هو مشاركة جنودهم مع قوات التحالف ، قنواتنا الخاصة تنتج وثائقيا عن جورج وسوف وحسن الشاطر وكارلوس غصن، لأن إدارة هذه القنوات  بأياد لبنانية تحاكي توجهات طوني وشربل”.

موجة الجدل تجاوزت سياق الانتقاد في بعض المواقف، إلى التهجم على الفنان السوري والتقليل من أهميته ونعته بعدة أوصاف مسيئة مثل “مدمن المخدرات”.

وقال عبد الرحمان اللاحم “ما الذي يحدث ومن هو جورج وسوف حتى تنفق الأموال من مؤسسة إعلامية سعودية لتنتج عنه فلماً وثائقياً ؟ هل له موقف معنا في الأزمات السياسية التي مررنا بها، كما كان له موقف مع الإرهابي حسن نصر الله؟ هل هذا الزائدة يُكرّم.. من الذي يفعل كل هذا الهراء ويتعمد استفزاز الناس؟”.

أما فهد الشمري فعلق “أيهما أحق بعمل فيلم وثائقي عن حياته: جورج وسوف مدمن المخدرات وداعم بشار وحزب الله، أم شخصية وطنية مثل غازي القصيبي الذي حفلت حياته بكافة الإنجازات على مختلف الأصعدة”.

وكتب عمر مدنية على صفحته بتويتر “جورج وسوف يحتفل بمسيرة حياته التي أصبحت “ترند” والجميع شاهدها بسبب المسلسل الذي انتجته قناة أم بي سي والحقيقة أن سيرته الوسخة هي “الترند” الذي يستحقه”.

يشار إلى أن العمل الوثائقي وقع تصويره بين لبنان وسوريا بما في ذلك منطقة الكفرون مسقط رأس أبو وديع، واستغرق إنتاجه سنة كاملة وسط تكتم شديد من جهة الإنتاج، وتقوم أحداثه على المراوحة بين رواية جورج وسوف بنفسه على مدار الحلقات، إلى جانب إعادة بناء الأحداث والذكريات التي تبدأ من طفولته وصولا إلى سن الشباب والمرحلة الحالية. كما يشهد الفيلم عرض لقطات نادرة من تاريخ الوسوف.

ويلعب دور البطولة في الفيلم كل من الفنان اللبناني مجدي مشموشي والفنانة جينا أبو زيد.

السعودية#
جورج وسوف#
حسن نصر الله#
علي الجابر#
عمل وثائقي#
مجموعة قنوات "أم بي سي"#

عناوين أخرى