تونس

مستشهدا بالعروي وباش حانبة …قيس سعيّد يعلن رسميا عن حل المجلس الأعلى للقضاء

أعلن الرئيس قيس سعيد الخميس 10 فيفري/ فبراير 2022، في مجلس وزاري عن حل المجلس الأعلى للقضاء وتعويضه بمجلس آخر ساخرا ممن شككوا في حله وقال عنهم  إنهم “مفترون”، مضيفا: “هذا المجلس انتهى “.


وقال قيس سعيد: ”البعض شكك أنه لن يتم حل المجلس الأعلى للقضاء، ليكن واضحا بأن المجلس الأعلى للقضاء سيتم حله بمقتضى مرسوم رئاسي سينظر فيه مجلس الوزراء الخميس 10 فيفري/ فبراير، وتعويضه بمجلس آخر ولا مجال للتشكيك في هذا الخيار لأن تونس يجب أن تطهر … ولا يمكن تطهير البلاد إلا بتطهير القضاء”. وأضاف: “المجلس الحالي انتهى وسيتم تعويضه بمجلس  آخر”.

واستشهد الرئيس بمحمد علي باش حانبة وبالحكاء عبد العزيز العروي في الحديث عن القضاء مستحضرا جملة العروي في إحدى الأساطير “عطاه بنته وشطر في محكمته”. وأكد قيس سعيد أن “القضاة لهم وظيفة في إطار الدستور وعليهم فقط تطبيق القانون بكل حياد”.

وتابع: “الوظيفة القضائية في الظاهر مستقلة ولكن في الواقع هي امتداد كالقضايا الجارية منذ سنوات عديدة والتي لم يتم الحسم فيها من قبل القضاة الذين يدعون أنهم يتمتعون بالاستقلالية وأن لهم سلطة تفوق كل السلط”.


وأضاف القضاة لهم وظيفة في إطار الدستور وعليهم فقط أن يطبقوا القانون بكل حياد، مشيرا إلى أنه يملك ملفات كثيرة تثبت تلقي بعض القضاة أموالا تفُوق الخيال، قائلا “وبعد ذلك يقولون إن القضاء مستقل ولا رقابة عليه”. 


وقال: “مرة أخرى القضاء وظيفة وليس سلطة والقضاة كلهم خاضعون للقانون … ولا يمكن أن تكون هناك دولة خارج الدولة التونسية”.