مستشار وزير المالية: وكالة التصرف في الديون ستكون تونسية ولن تديرها أي جهة أجنبية
tunigate post cover
اقتصاد

مستشار وزير المالية: وكالة التصرف في الديون ستكون تونسية ولن تديرها أي جهة أجنبية

2021-06-06 17:00

أكد مستشار وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار معز مهدي المحمودي، أن الوكالة التونسية للتصرف في الديون التونسية التي أُعلن عن إنشائها الأسبوع الماضي ستكون إدارة تونسية صرفة ولن تتدخل في إدارتها أو الإشراف عليها أي دولة أجنبية سواء فرنسا أو غيرها.

ونفى المحمودي في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة في فيسبوك، ما جرى تداوله من معلومات وتكهنات عن مشاركة فرنسية في تسيير هذه الوكالة لمتابعة التصرف المالي للحكومة التونسية وضمان تسديد القروض الأجنبية والدولية.

وأضاف المحمودي:”لا فرنسا ولا غيرها ستكون طرفا في التصرف أو إدارة الوكالة، بل يتعلق الأمر بالاستئناس بالتجربة الفرنسية مماثلة تتعلق بوكالة الخزينة الفرنسية الموكل إليها متابعة الديون الفرنسية”.

وأوضح مستشار وزير المالية أن وكالة الخزينة في فرنسا تتصرّف منذ سنة 2001 في الديون الفرنسية والتي تبلغ قيمتها 2600 مليار أورو، ما يمثّل 115% من الدخل القومي الفرنسي الخام لسنة 2020.

وجاء الإعلان عن إنشاء الوكالة الوطنية للتصرف في الديون التونسية من قبل الوزير الأول الفرنسي جون كاستيكس الأسبوع الفارط والذي كشف عن تقديم مساعدة إلى الجانب التونسي في هذا المجال.

الوزير الأول الفرنسي جون كاستيكس#
الوكالة الوطنية للتصرف في الديون التونسية#
معز مهدي المحمودي#
وزارة المالية#

عناوين أخرى