ثقافة

“مسارات المسرح التونسي بالمهدية” 2024.. إهداءً إلى روح البشير بن سلامة

علمت بوابة تونس في حديث خاطف جمعها مع مدير المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالمهدية (شرق تونس)، عزم المركز تنظيم دورة خامسة من مهرجان “مسارات المسرح التونسي”، المزمع تنظيمها هذا العام في الفترة الممتدّة بين الرابع والعاشر من جوان القادم بعاصمة الفاطميين المهدية.

وخصّنا الغريبي أنّ دورة هذا العام ستكون مهداة إلى روح ابن الجهة، تحديدا قصور الساف، الروائي والسياسي الراحل البشير بن سلامة، الذي وافته المنية في الـ26 من فيفري 2023، عن عمر ناهز الـ91 عاما.

والبشير بن سلامة (14 أكتوبر 1931-26 فيفري 2023)، هو مؤلف وسياسي تونسي تولّى وزارة الشؤون الثقافية بين 1981 و1986.

وتولّى الراحل أثناء تقلّده حقيبة وزارة الثقافة إنشاء معرض تونس الدولي للكتاب عام 1982.

كما أسّس المسرح الوطني التونسي عام 1983 والعديد من المؤسّسات الأخرى ذات الصلة بالفعاليات الثقافيّة، على غرار مركز الدراسات والتوثيق الخاص بالتنمية الثقافية، وأيام قرطاج المسرحيّة التي انتظمت دورتها الأولى عام 1983.

وإلى ذلك، هو مؤلّف للرواية والقصّة والشعر والمقالة، كما ترجم الكثير من المؤلّفات، أبرزها: “تاريخ إفريقيا الشمالية” لشارل أندري جوليان، “نحو هوية بشرية ملائمة للواقع” للمنصف القيطوني، “سليمان القانوني” لأندري كلو.

ومن مؤلفاته البحثية: “اللغة العربية ومشاكل الكتابة”، “الشخصية التونسية: مقوماتها وخصائصها”، “النظرية التاريخية في الكفاح التحريري التونسي”، “قضايا الدار العربية للكتاب”، “نظرية التطعيم الإيقاعي”، “في رحاب الأدب والفكر”، “السياسة الثقافية في تونس”، و”التيارات الأدبية في تونس المعاصرة”.

ومن رواياته: “عائشة”، “عادل”، “علي”، “الناصر”، “لوحات قصصية”، و”عابرة هي الأيام”.