سياسة عرب

مسؤول أممي: تقلّص الدعم العربي لغزة “غير مسبوق”

قال مسؤول في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) مساء السبت، إن الدعم العربي للوكالة الأممية وصل العام الجاري إلى 3 %، واصفا إياه بـ”غير مسبوق تاريخيا”.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن المستشار الإعلامي في أونروا عدنان أبو حسنة قوله: “إن الدعم العربي في العام 2018 بلغ قرابة 200 مليون دولار، بينما في العام الماضي تراجع إلى 20 مليون وهذا العام أقل مما نتوقع”.

وأضاف أبو حسنة أنّ “جامعة الدول العربية أقرّت في كل قممها السابقة بأن الدعم العربي للوكالة يجب ألا يقل عن 7.5% لكن اليوم رأيناه يتراجع إلى 3% وهذا مشكلة كبيرة”.

تابع المسؤول الأممي أن إدارة الوكالة تحاول جاهدة بمساعدة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إعادة الاتصال بالعديد من الدول العربية التي أوقفت  مساعداتها المالية للأونروا وقلصتها، مضيفا أنّها تعوّل على اجتماع الدول المانحة القادم لحشد الدعم المطلوب في ظل وجود عجز بقيمة 100 مليون دولار.

وفي وقت سابق، حذّر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، من أنّ “الوكالة تواجه تهديدا وجوديا وأن أمورا عديدة أصبحت على المحك”.