تونس

مسؤولٌ أوروبي: التوصية المتعلقة بحظر دخول التونسيين إلى الفضاء الأوروبي ليس ملزمًا


أكد مساعد سفير الاتحاد الأوروبي بتونس، فرانشيسكو أكوستا سوتو الجمعة 23 أكتوبر، أن التوصية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي بخصوص حظر دخول المواطنين التونسيين إلى دول الاتحاد، “غير ملزمة” ولا تكتسي صبغة إجبارية.
وفي تصريحٍ أدلى به لوكالة “تونس إفريقيا للأنباء” أوضح سوتو، أن “الأمر يتعلق بمجرد توصية وليس قرارًا ملزمًا للدّول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”، مبينًا أن دول الاتحاد لها حرّية التفاعل مع هذه التّوصية عبر تطبيقها أو عدم الأخذ بها، حسب التقييم الذي تقرره السلطات الصحية في كل بلد بشكل منفردٍ.
التوصية المتعلقة بحظر الدخول، ترتبط بحسب مساعد سفير الاتحاد الأوروبي بتطور الوضع الوبائي، ومتابعة ارتفاع عدد حالات العدوى بفيروس كورونا من جانب الهيئات الأوروبية المختصة، والمشرفة على تحيين الأرقام والمعطيات بشكل دوري على مستوى كل دول العالم، وتقوم بإصدار نشراتٍ وتوصياتٍ بهذا الخصوص.
ويُتوقع بحسب المسؤول الأوروبي، أن يستمر هذا التقييم لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.
وكانت وسائل إعلام أوروبية تحدثت الأربعاء الماضي، عن قرارٍ يفرض حظر دخول رعايا تونس وكندا وجورجيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، بسبب تطور الوضع الوبائي.
ويُذكر أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اتفقت بداية هذا الأسبوع، على استثناء ثمانية دولٍ من هذه التّوصية وهي أستراليا واليابان ونيوزيلندا وسنغافورة ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند والأوروغواي، حسب ما أورده الموقع الإلكتروني للاتحاد.
وبين سوتو أنه “تم سحب كندا وجورجيا وتونس من قائمة الدّول المسموح لها بالدخول إلى الفضاء الأوروبي، بسبب الارتفاع الملحوظ لحالات العدوى بفيروس كورونا”.