مسؤولون روس: اللقاء بين بوتين وزيلينسكي سيكون لتوقيع الاتفاقيات
tunigate post cover
عالم

مسؤولون روس: اللقاء بين بوتين وزيلينسكي سيكون لتوقيع الاتفاقيات

وزير خارجية روسيا والمتحدث باسم الكرملين يؤكدان إمكانية "عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي وفق هذه الشروط"
2022-03-17 13:28

أكد مسؤولون روسيون رفيعو المستوى، إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين بوتين وزيلينسكي، لكنه سيكون في ختام مسار المفاوضات الجارية حاليا، ولتوقيع اتفاقيات بهذا الشأن بين الجانبين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه لا توجد عقبات تعترض تنظيم لقاء بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فلودومير زيلينسكي، مؤكدا في المقابل أن تنظيم هذا الاجتماع على مستوى القمة سيكون لتوقيع اتفاقيات سياسية، بعد وقف العمليات العسكرية والاتفاق على مختلف الترتيبات والضمانات بين وفدي المفاوضات.

وأضاف لافروف: “لا توجد عقبات تحول دون عقد هذا الاجتماع، مع العلم أنه لن يكون مجرد لقاء بحد ذاته، بل سيتعين إبرام اتفاقات ملموسة خلاله ويقع طرحها حاليا على جلسات التفاوض”.

وفي السياق ذاته، أوضح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الغاية من اللقاء بين الرئيسين بوتين وزيلينسكي، ستكون لتثبيت الاتفاقات، “لا من أجل المناقشات”.

وقال بيسكوف معلقا على تصريح الوفد الأوكراني، بشأن تجهيز وثائق وأوراق عمل خاصة بمفاوضات مباشرة محتملة بين الرئيسين، إن المحادثات القائمة حاليا بين الوفدين الروسي والأوكراني بحد ذاتها عملية تحضيرية، مضيفا “يمكن للرئيسين، بل من واجبهما أن يلتقيا لتثبيت الاتفاقات والتفاهمات التي تم التوصل إليها، وليس من أجل المناقشات”.

وتشكل تصريحات لافروف وبيسكوف ردا غير مباشر على دعوات أطلقها الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي في وقت سابق الأربعاء 16 مارس/آذار، لتنظيم حوار مباشر مع الرئيس الروسي، والتوصل إلى “حلول وسطية”.

اتفاقيات#
فلاديمير بوتين#
فلودومير زيلينسكي#
مفاوضات ثنائية#

عناوين أخرى