تونس

مدير حفظ الصحّة: رصد حشرة البقّ في المبيتات دليل على نجاعة “نظام اليقظة الحكومي”

اعتبر مدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة، سمير الورغمي، أنّ وجود حشرة البقّ في مبيتين جامعيين بالقصرين هو دليل على نجاعة نظام اليقظة الذي وضعته الوزارة بخصوص رصد حشرة البقّ بعد انتشارها في عدد من الدول الأوروبية.

وأوضح الورغمي، في تصريح لإذاعة موزاييك اليوم الجمعة 10 نوفمبر، أنّ مصالح الوزارة المعنية تدخّلت بعد ورود إشعارين حول وجود حشرة البقّ في مبيتين جامعيين خاصين في القصرين، وتبيّن عدم وجود هذه الحشرة ما عدا في مبيت واحد وبشكل محدود وهي حشرة غير مورّدة -وفق تصريحه- مؤكّدا اتخاذ الإجراءات الضرورية. 

وبخصوص تلقّي إدارة حفظ الصحّة إشعارا بوجود هذه الحشرة في مبيت خاص بسوسة، قال الورغمي إنّ عملية التفقّد أثبتت عدم صحّة هذا الإشعار، مشيرا إلى أنّه تمّ رصد هذه الحشرة في المبيت نفسه منذ شهر وتمّ اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة للقضاء عليها.

وكان المدير الجهوي للصحة بسوسة محمد رويس قد نفى وجود حشرة “بقّ الفراش”، بولاية سوسة، خلافا لما راج من أخبار في بعض وسائل الإعلام حول وجود هذه الحشرة بمبيت جامعي بالجهة.

وأكّد سمير الورغمي أنّ الوزارة أعدّت دليلا فنيّا لمقاومة هذه الحشرة، ووضعت منذ مدة بروتوكولا وقائيّا بعد انتشار بقّ الفراش في فرنسا وعدد من دول أوروبا.