تونس

مدنين: 84 حالة تسمم غذائي بسبب تناول مادة اللبن ومشتقاته

سجّلت جزيرة جربة، بداية الأسبوع الجاري، 84 حالة تسمّم غذائي دون وجود مضاعفات.

وتلقّت الحالات العلاج بأقسام الاستعجالي قبل المغادرة، باستثناء حالة واحدة لطفل استوجبت إقامته بقسم الأطفال بالمستشفى الجهوي الصادق المقدّم بحومة السوق لبضع ساعات، بسبب تناول نحو 50 شخصا مادّة اللبن، وتناول البقية مادة اللاقمي، وفق المنسق الجهوي للهيئة الجهوية لسلامة المنتجات الغذائية بمدنين منصف بوقربة.

ودعا بوقربة إلى الابتعاد عن استهلاك هذه المواد (الحليب والرايب واللبن) غير المعقّمة والتي تعدّ وتباع بصفة عشوائيّة، لعدم احترامها شروط الصحة والسلامة وعدم احترام بائعيها شروط النظافة وحفظ الصحة، سيّما في التعامل مع مادّة حسّاسة مثل الحليب.

وعاينت الهيئة بعد البحث الاستقصائي في المستشفى، البؤر التي تسبّبت في حالات التسمّم، ليتمّ غلق وحدة لإعداد اللبن والرايب بحومة السوق ومحلّ لبيع الحليب ومشتقّاته بميدون وحجز ما وجد بهما من منتجات تقدّر بـ2500 لتر بين حليب ورايب و25 كلغ من منتجات الحليب وكمية من العصائر المختلفة.

ويذكر أنّ حالات التسمم الغذائي قد تواترت خلال شهر رمضان بولاية مدنين، خاصّة باستهلاك مادّة اللبن والرايب، حيث تمّ اكتشاف بؤرتين في جرجيس وبن قردان، ثمّ بؤرتين في ميدون وحومة السوق.

ويحذّر الخبراء إلى الانتباه عند التناول أو اقتناء هذه المادّة.