مدفن طه حسين تترصّده جرّافات الهدم
tunigate post cover
ثقافة

مدفن طه حسين تترصّده جرّافات الهدم

#أنقذوا_مقابر_مصر... هاشتاغ مصري يحذّر من إزالة قبرعميد الأدب العربي #طه_حسين بسبب أشغال لإنشاء محور طرقات #ثقافة
2022-05-17 15:09

مستخدمين هاشتاغ #أنقذوا_مقابر_مصر حذّر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، من إزالة قبر عميد الأدب العربي الروائي المصري الراحل طه حسين (15 نوفمبر 1889/ 28 أكتوبر 1973)، بسبب أشغال  إنشاء محور يحمل اسم الكاتب الصحافي والمحرّر العسكري الراحل ياسر رزق، الذي أجرى حوارات سابقة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكان مقرّبا منه.

وتفاعل المصريون مع الخبر وسط موجة من الاستياء مما يتردّد عن نية الحكومة المصرية هدم قبر الأديب المصري الراحل.

وتداول العشرات صورا تُظهر مدخل مقبرة طه حسين وعلى  جانبيه علامة “ضرب” (X) باللون الأحمر تمهيدا لهدم المدفن، حسب ناشطين.

عالمة الآثار المصرية مونيكا حنا نشرت الصور على حسابها في تويتر، قائلة: “مدافن بجانب مدفن طه حسين قد تتعرّض لخطر الإزالة”.

وكانت أخبار أشارت في الآونة الأخيرة إلى عزم السلطات المصرية هدم المدفن، من أجل إنشاء محور يحمل اسم الكاتب الصحافي والمحرّر العسكري ياسر رزق، الذي توفي في يناير/ كانون الثاني الماضي، عن عمر ناهز 56 عاما، بسبب أزمة قلبية.

في المقابل، نفى المتحدث باسم محافظة القاهرة، اللواء إبراهيم عوض، ما تداوله الناشطون في هذا الصدد، مُعتبرا أنها أخبار: “لا أساس لها من الصحة”.

ووصف عوض، ما تردّد بأنه: “شائعات مغرضة لا أساس لها على أرض الواقع”، مشيرا إلى أن المحافظة: “لم يتم إشعارها حتى الآن بمكان إنشاء محور ياسر رزقأو تفاصيله”.

ومع ذلك، علّقت الباحثة المصرية مونيكا، على قول عوض، قائلة: “أتمنى أن يكون النفي حقيقيا، لأنه في أكثر من مرة سابقة تعرّضت مقابر مُشابهة للتهديد بالهدم دون علم المحافظة”.

وأشارت مونيكا إلى أن شركة المقاولات هي المعنية بهذا الأمر، وتنفّذ مباشرة دون العودة إلى المسؤولين طالما لديها رخصة.

أصل قصة المحور

 الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كان قد أعلن في أبريل/ نيسان الماضي، عن عزم حكومته إنشاء محور يحمل اسم الصحافي الراحل ياسر رزق (17 نوفمبر 1965/ 26 جانفي 2022) في حي المقطم بالعاصمة المصرية القاهرة

ومن المفترض أن يربط المحور الجديد بين حي المقطم وطريق صلاح سالم في العاصمة المصرية التي تشهد اكتظاظا سكانيا، وصولا إلى مطار القاهرة الدولي.

وتقتضي خطة الإنشاء أن يشمل الهدم أي عقار يكون في طريقها، مع العلم أن الهيئة الهندسية التابعة للجيش المصري هي من ستتولى إنشاء المحور. وكثيرا ما يتمّ إسناد المشاريع عن طريق الهيئة الهندسية التابعة للجيش.

وأثارت العديد من المشاريع العملاقة في عهد السيسي استياءً بالداخل المصري، لأنها تسبّبت في هدم العديد من المباني التراثية والتاريخية في القاهرة والتي يصل عمرها إلىأكثر من ألف عام.

ومنذ وصول السيسي إلى سدّة الحكم في مصر عام 2014، أنشأت الحكومة أكثر من 600   جسر ونحو 21 محورا جديدا، بتكلفة تفوق  85 مليار جنيه (حوالي 5.3 مليار دولار)، كما تخطّط الحكومة لتنفيذ ألف جسر ونفق بتكلفة 130 مليار جنيه (حوالي 8 مليارات دولار).

مُثير للجدل حيا وميتا

طه حسين، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي.  يُعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة، وماتزال أفكاره ومواقفه تُثير الجدل إلى اليوم.

درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم سافر إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذا للتاريخ ثم أستاذا لللغة العربية.

كما عمل عميدا لكلية الآداب، ثم مديرا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرا للمعارف المصرية (وزارة التعليم). من أشهر كتبه: “في الشعر الجاهلي” و”مستقبل الثقافة في مصر” و”المعذبون في الأرض » ويومياته “الأيام” في ثلاثة أجزاء وغيرها الكثير رواية ونقدا وترجمة.

أدب#
ثقافة#
طه_حسين#
مصر#

عناوين أخرى