محمد عبو يدعو إلى عزل قيس سعيد واستقالة راشد الغنوشي
tunigate post cover
تونس

محمد عبو يدعو إلى عزل قيس سعيد واستقالة راشد الغنوشي

السياسي محمد عبو يدعو إلى سحب الثقة من قيس سعيّد ثم المرور إلى انتخابات رئاسية وتشريعية
2022-05-17 09:48

دعا الناشط السياسي والوزير الأسبق محمد عبو في تدوينة نشرها على صفحته بفيسبوك أمس الإثنين 16 ماي/مايو إلى عقد جلسة برلمانية من أجل سحب الثقة من رئيس الجمهورية قيس سعيد والمرور إلى انتخابات رئاسية وتشريعية سابقة لأوانها.
كما دعا إلى معاقبة ما سمّاها بمنظومة الانقلاب، حتى تكون درسًا لمن تسوّل له نفسه العبث بالدستور في المستقبل، وكذلك محاسبة الأشخاص المتورّطين في منظومة الفساد حتى يفهم الجميع أن الوصول إلى الحكم ليس ضمانة للإفلات من العقاب، وفق تعبيره.
من جهة أخرى، أكد محمد عبو ضرورة أن تدعو حركة النهضة رئيسها راشد الغنوشي إلى الاستقالة من منصب رئيس البرلمان، بهدف تسهيل المضي في عزل رئيس الدولة، نظرا لكون الدستور ينص على أنه في صورة شغور منصب رئيس الجمهورية فإن رئيس مجلس نواب الشعب يتولى مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة.
واعتبر عبو أنّ قيس سعيّد، “فوّت على البلاد فرصة  التقدم والتطور، و لو اكتفى بالصلاحيات الواسعة التي أعطاه إياها الفصل 80 من الدستور لرفع الحماية عن منظومة الفساد الحاكمة وعزل الموظفين والقضاة المورطين في ذلك وفتح ملف الثراء غير المشروع للسياسيين والقضاة، ثم أنهى الحالة الاستثنائية، وعاد إلى موقعه كرئيس جمهورية يمارس صلاحياته في مجالاته الخاصة ويراقب كل ما يحصل في البلاد وقد تيقن الجميع أنهم إن عادوا  فهو سيعود” وفق نص التدوينة.
وأضاف: “سيكون للتونسيين الوقت الكافي بعد سعيّد لاحتساب الخسائر الاقتصادية والمالية نتيجة تفويت فرص الاستثمار التي تسبب فيها بعد أن أظهر درجة من عدم الكفاءة لم يسبقه إليها حاكم في تاريخ البلاد”.

قيس سعيد#
محمد عبو#

عناوين أخرى