محمد شوقي خوجة... أفضل ممثل في مهرجان أربيل للمسرح
tunigate post cover
ثقافة

محمد شوقي خوجة... أفضل ممثل في مهرجان أربيل للمسرح

مهرجان أربيل الدولي للمسرح يمنح جائزة أحسن ممثل للتونسي محمد شوقي خوجة عن مسرحية "الروبة"
2022-11-19 11:10

تُوّجت مسرحية “الرّوبة” للمخرج حمادي الوهايبي بجائزة أحسن ممثل، وذهبت الجائزة إلى الفنان محمد شوقي خوجة، وذلك في إطار الدورة السابعة لمهرجان أربيل الدولي للمسرح الذي اختتمت فعالياته الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني بعاصمة إقليم كوردستان العراق.

و”الروبة” من إنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان (وسط تونس)، ومن تمثيل كل من محمد شوقي خوجة، سامية بوڨرة، نور الدين الهمامي، عواطف العبيدي، خلود بديدة، ولطفي المساهلي.

و”الروبة” (عباءة المحاماة)، تكشف خلل المجتمع وملفات فساد وقضايا راهنة سياسية واجتماعية، من خلال مهنة المحاماة.

وتدور أحداث المسرحية في قاعة المحكمة على إثر حدوث انفجار وانهيار جزء منها، ويُحبس المتهم ومحامان اثنان وقاض ليتقرّبوا بذلك من المتهم الموجود في المكان ذاته ليخرجهم من هذا المأزق.

ومن هناك تنطلق المسرحية في سرد معقّد يكشف بعض الأفكار السائدة التي كان يحملها المواطن التونسي تجاه سيادة السلطة القضائية قبل ثورة 14 جانفي/يناير 2011، ومدى خضوعها لسطوة الرجل الواحد، في مقارنة بما شابها من فساد أفقدها هيبتها وقدسيتها إثر الثورة.

ومسرحية حمادي الوهايبي أتت استكمالا لثلاثيته، “الصابرات” و”جويف” (يهود)، وهما اللتان أنتجهما مركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان في العامين 2015 و2018، في سعي من المركز إلى الغوص عميقا في القضايا الاجتماعية والسياسية المسكوت عنها بشكل مسرحي جمالي.

كما فاز العرض الأوكراني “كاليكولا” من إخراج أليكسندر كوفشين بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، فيما حازت الفنانة الإيرانية ريحانة جائزة أفضل ممثلة عن مشاركتها في مسرحية “السيد” من إخراج شاهو شاهينا.

وفاز بجائزة أفضل تصميم ديكور وإضاءة ومؤثرات صوتية (سينوغرافيا) الفنان الكوردي شيراز عزيز عن مسرحية “الليل يغني”، واختارت لجنة التحكيم المخرج الكوردي رافيار نوزاد ليفوز بجائزة أفضل إخراج عن مسرحية “عدو البشر”.

وانطلق مهرجان أربيل الدولي السابع للمسرح في الثاني عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري واختتم الجمعة، بمشاركة 230 فنانا من 13 دولة وهي: إقليم كوردستان، روسيا، أوكرانيا، إيطاليا، تركيا، إيران، بولندا، تونس، ليبيا، مصر، سوريا، الأردن، وسلطنة عُمان، وذلك بعد توقّف دام ثلاث سنوات، بسبب تفشي جائحة كورونا.

تتويج#
تونس#
مسرح#

عناوين أخرى