محمد الصغير الزكراوي: البرلمان أصبح خارج الخدمة
tunigate post cover
تونس

محمد الصغير الزكراوي: البرلمان أصبح خارج الخدمة

أستاذ القانون الدستوري محمد الصغير الزكراوي يقول في تصريح خاص لبوابة تونس: "انتهت صلاحية البرلمان وقرار حله بصفة نهائية رهين إصدار مرسوم رئاسي من قبل قيس سعيد
2021-10-13 16:27

أكد أستاذ القانون الدستوري محمد الصغير الزكراوي، الأربعاء 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، انتهاء صلاحية البرلمان ليصبح خارج الخدمة. 

وأضاف الزكراوي في تصريح خاص لبوابة تونس، أنه تم تشكيل حكومة نجلاء بودن  وأداء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية قيس سعيد، دون الرجوع إلى البرلمان لنيل ثقته والمصادقة عليها، وهو ما يؤكد انتهاء صلاحية البرلمان. 

وأوضح أنه من المفترض أن يصادق البرلمان على الحكومة، التي تم تشكيلها بالتشاور مع رئيس الجمهورية والتي أدت اليمين الدستورية أمامه وانطلقت في مهامها، دون الرجوع إلى مؤسسة البرلمان.

وأكد أن تشكيل الحكومة كان وفق المرسوم الرئاسي عدد 117، معتبرا أن تونس تعيش في مرحلة ما بعد البرلمان المنتهية صلاحيته لأن أمر إنهائه في حاجة فقط إلى نص صريح.

حل البرلمان

وبشأن إمكانية حل البرلمان بصفة نهائية، قال أستاذ القانون الدستوري إن قرار حله يعود فقط إلى رئيس الجمهورية، مرجحا ذلك عن طريق إصدار مرسوم رئاسي بعد هدوء الضغط الخارجي على تونس. 

وسيصدر قيس سعيد مرسوما رئاسيا لحل البرلمان بصفة نهائية مثلما أصدر أمرا رئاسيا يقضي بإلغاء امتيازات جميع النواب ورواتبهم.

موعد الانتخابات المبكرة 

أما بشأن موعد تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة، أفاد الزكراوي بأن تنقيح القانون الانتخابي وإرساء دستور جديد وتغيير نظام الحكم إلى رئاسي، ثم تطهير البلاد مثلما تعهد بذلك قيس سعيد، كلها مراحل تأتي ضرورة قبل تنظيم انتخابات مبكرة حتى تسير الانتخابات وفق قواعد لعبة جديدة. 

البرلمان التونسي#
تونس#
قيس سعيد#
محمد الصغير الزكراوي#
نجلاء بودن#

عناوين أخرى