تونس

محلل: سعيّد سينافس نفسه في الانتخابات الرئاسية

رجح الكاتب الصحفي والمحلل السياسي معز الباي في تصريح خاص ببوابة تونس السبت 3 جوان، تنظيم الانتخابات الرئاسية القادمة في تونس، في موعدها في أكتوبر 2024، وذلك بعد “أن وقع إعداد العدة لرئيس الجمهورية قيس سعيد حتى يكون منافس نفسه”، حسب تعبيره.

وقال الباي: “في تقديري الانتخابات الرئاسية ستُجرى في موعدها في خريف 2024 مبدئيا، دون استبعاد أن يقع تعديل أوتار هيئة الانتخابات في تحديد التاريخ على قياس الرئيس ورغبته كما هو الحال منذ 25 جويلية 2021 إلى اليوم”.  

واعتبر معز الباي أن الرئيس سعيد ومنظومته قاما بالتمهيد وفسح المجال أمام ترشح “شبه يتيم” لفائدته، خاصة بعد الزج بأبرز المعارضين السياسيين في السجن، الذين لن يقع إخلاء سبيل أغلبهم إلا بعد انتهاء فترة الاحتفاظ القصوى، أي قبيل موعد الانتخابات بوقت قصير، وهي فترة لن تكون كافية للأحزاب السياسية لإعداد نفسها للانتخابات الرئاسية أو تقديم مرشحين محتملين إلى السباق الرئاسي.

وأضاف محدثنا: “المناخ السياسي عموما لا يشجع على التداول على الحكم، وبالتالي فقد أُعدت العدة للرئيس قيس سعيد حتى ينافس نفسه، وربما تكون هناك ترشحات هزيلة ديكورية أمامه حتى تتيح المجال لفوزه”.

وذكّر معز الباي في هذا السياق بتصريحات سابقة لرئيس الجمهورية، أكد فيها أنه “لن يترك تونس للخونة ولن يتخلى عن مسؤوليته”، ما يؤكد نيته الترشح لعهدة جديدة.

وفي صعيد متصل، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي التونسي أن الالتزامات والتعهدات الدولية لتونس في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة، تفرض على السلطة الحفاظ على الحد الأدنى من الإطار الديمقراطي، من خلال تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها.

وبين معز الباي أن الشركاء الدوليين والأوروبيين لتونس سيضغطون للحفاظ على “شبه ديمقراطية” في البلاد،  وبالتالي “لن يكون هناك مجال للمناورة أمام سعيد لتأخير الاستحقاق الرئاسي”.

وكان الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، قد رجح في وقت سابق تنظيم الانتخابات الرئاسية في خريف 2024.