محكمة فلسطينية تقضي بإدانة بريطانيا على خلفية إصدارها وعد بلفور
tunigate post cover
عرب

محكمة فلسطينية تقضي بإدانة بريطانيا على خلفية إصدارها وعد بلفور

2021-02-21 23:10

 أصدرت محكمة فلسطينية الأحد 21 فيفري قرارا تاريخيا يقضي ببطلان وعد بلفور الصادر في نوفمبر 1917، وإدانة بريطانيا لإصدارها القرار الذي أتاح للصهاينة الاحتلال الاستيطاني في فلسطين بذريعة تأسيس وطن قومي لهم.

وكانت المؤسّسة الدولية لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني قد رفعت في أكتوبر الماضي دعوى قضائية ضدّ بريطانيا أمام محكمة بداية نابلس تحمّلها المسؤولية عن جرائم ارتكبت إبّان احتلالها فلسطين بين عامي 1917 و1948.

وحمّلت المؤسّسة الدولية لحقوق الشعب الفلسطيني في عريضة الدعوى بريطانيا المسؤولية القانونية عن سلوكها وتصرّفاتها المخالفة للقواعد والقانون الدولي، والجرائم التي ارتكبتها خلال احتلالها فلسطين، بما فيها وعد بلفور.

وصرّح رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري، أحد القائمين على الدعوى أنّ القرار يقضي بإدانة بريطانيا نتيجة إصدارها وعد بلفور للهيئات الصهيونية وتنفيذه، وأنّ كل ما ترتب عنه باطل وغير قانوني وغير أخلاقي.

وأضاف المصري: “سنتوجّه بالقرار إلى بريطانيا لرفع قضية على حكومتها عبْر فريق قانوني بينهم لويس أوكامبو الذي كان رئيسا سابقا للمحكمة الجنائية الدولية”.

وشدّد المصري على مطالبة بريطانيا بالاعتراف بجرائمها والاعتذار للشعب الفلسطيني، وتعويض كل المتضرّرين من وعد بلفور.

من جانبه، صرّح المحامي نائل الحَوَح أحد أعضاء فريق الدفاع أنّه تمّ توثيق الجرائم التي قامت بها بريطانيا خلال فترة احتلالها لفلسطين واعتمادا على 22 وثيقة واتفاقية دولية.

وأضاف أن القضاء الفلسطيني أقرّ بحقه في مقاضاة بريطانيا، وقال: “هذه سابقة قضائية، وسنخوض معركة قانونية ضدّ بريطانيا”.

ونص وعد بلفور الذي أصدرته الخارجية البريطانية على إقامة وطن قومي لليهود بمقتضى التزام رسمي من ملك بريطانيا، وذلك كجزء من ترتيبات اتفاقية “سايكس بيكو” التي هدفت إلى تقسيم مناطق النفوذ بين القوى الاستعمارية بعد الحرب العالمي الأولى.

بريطانيا#
محكمة فلسطينية#
وعد بلفور#

عناوين أخرى