عرب

محكمة إسرائيلية تقلّص قرار إغلاق مكاتب الجزيرة 10 أيام

قلّصت المحكمة المركزية في تل أبيب اليوم الأربعاء فترة إغلاق مكاتب قناة الجزيرة وحظر عملها في الأراضي المحتلّة 10 أيام، وبذلك ينتهي الحظر الأحد القادم.

معتقلو 25 جويلية

وبذلك، صارت فترة إغلاق مكاتب قناة الجزيرة وعملها في الأراضي المحتلّة 35 يوما بعد أن كانت 45 وفق الأمر الذي وقع عليه وزير الاتصالات شلومو كرعي فور للتصويت والتصديق على قانون منع بث هيئة أجنبية تضر بأمن “إسرائيل” بمجلس الوزراء في 5 ماي الماضي.

وكانت المحكمة المركزية عقدت أمس الثلاثاء جلسة استماع في الالتماس الذي قدمته جمعية الحقوق المدنية الإسرائيلية ضد القانون الذي سمي قانون “الجزيرة”، والذي يقضي بمنع عمل القنوات الأجنبية التي تعتبرها الحكومة الإسرائيلية “تضر بأمنها“.

ونص القرار حينها استنادا إلى قانون “منع هيئة بث أجنبية من الإضرار بأمن الدولة” على وقف بث قناة الجزيرة بالعربية والإنجليزية وإغلاق مكاتبها الموجودة في “إسرائيل” والاستيلاء على أجهزة تستخدمها القناة لبث المحتوى وتقييد الوصول إلى موقع الإنترنت التابع لها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف الجزيرة بعد التصويت على قرار إغلاق مكاتبها في الأراضي المحتلّة بالإجماع في مجلس الوزراء بـ”قناة التحريض المشاركة في هجوم 7 أكتوبر الماضي.

بالمقابل، امتنع حينها حزب المعسكر بزعامة عضو مجلس الحرب بيني غانتس عن التصويت على القرار، وأوصى مسؤولين آخرين بالتريث وعدم التصويت على القرار إلى حين استنفاد مفاوضات صفقة التبادل مع حركة حماس.

ووصفت شبكة الجزيرة قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكاتبها في إسرائيل بالخطوة الممعنة في التضليل والافتراء، وأدانت دول ومؤسسات غربية هذا القرار باعتباره هجوما على حريّة الإعلام.