ثقافة

محجبة مسلمة بطلة خارقة في فيلم “السيدة مارفل”

كشفت شركة مارفل عن مجموعة من الصور الترويجية لفيلمها الجديد “السيدة مارفل” أو “ميس مارفل”، وذلك بعد تأكّد طرح العمل مساء اليوم الأربعاء 8 جوان/ يونيو الجاري بدور السينما العالمية، وظهرت في “بوسترات” أو معلقات المسلسل الجديد بطلتان محجبتان.

وتقوم إيمان فيلاني بدور “كامالا خان” بطلة أمريكية ذات قوة خارقة تحاول جعل العالم أفضل، وفي مرحلة ما تحصل كامالا على قوى كونية غريبة مثل القدرة على إطلاق انفجارات الطاقة والسير في الهواء، تجعلها قادرة على تنفيذ رغباتها في مساعدة الآخرين.

السيدة مارفل

كامالا خان فتاة باكستانية أمريكية مسلمة في ربيعها السادس عشر، نشأت في مدينة جيرسي الأمريكية، وهي طالبة مُجتهدة، ورياضية شغوفة، وكاتبة قصص ذكية، لديها تقارب خاص مع الأبطال الخارقين، ولاسيما الكابتن مارفل.

لكن كامالا تُكافح من أجل التأقلم في المنزل والمدرسة حتى تحصل على قوى خارقة مثل الأبطال الذين لطالما تمنت أن تصبح مثلهم.

وظهرت كامالا في لقطة وهي تصلي في المسجد مرتدية الحجاب رفقة صديقتها المقرّبة، والتي كانت تظهر في كل مشهد بحجابها وتقوم بهذا الدور النجمة ياسمين فليتشر.

ويعدّ هذا الدور الأول للنجمة إيمان فيلاني، فلم يسبق لها أن عملت في السينما، لكنها سجلت حضورها في مهرجان تورنتو السينمائي عام 2019 بفيلمين قصيرين.

ويشمل طاقم الممثلين إلى جانب إيمان فيلاني وياسمين فليتشر أيضا أراميس نايت وساجار شيخ وريش شاه وزنوبيا شروف وموهان كابور ومات لينت وياسمين فليتشر وليث ناكي وأزهر عثمان وترافينا سبرينجر ونمرا بوشا، فيما تولى إخراج المسلسل كل من عادل العربي وبلال فلاح وميرا مينون وشرمين عبيد شينوي.

وتمّ تأجيل طرح فيلم “السيدة مارفل” لمدة عامين، بسبب تداعيات فيروس كورونا، فكان من المقرّر عرضه نهاية العام الماضي 2021، لكن اضطر القائمون عليه إلى  تغيير الموعد بسبب عدم استكمال التصوير.

مفاجأة مذهلة

وقبل أربع سنوات دخلت الكاتبة الأمريكية المسلمة غويندلين ويلو ويلسون عالم الشهرة بشكل سريع، منذ أن صُنّفت روايتها المصوّرة الأولى “القاهرة” التي نشرتها أثناء إقامتها في مصر عام 2007، كأهم رواية مصوّرة موجهة إلى فئة المراهقين في قائمة “جمعية المكتبة الأمريكية” و”صحيفة مكتبة المدرسة”، إلاّ أنها لم تتخيل يوما أن تتصدّر شخصية البطلة الخارقة المسلمة “كامالا خان” التي ابتكرتها عام 2013، أغلفة الصحف العالمية، وتحوّلها شركة مارفل إلى شخصية سينمائية.

وظهرت شخصية كامالا خان، المراهقة المسلمة الأميركية ذات الأصول الباكستانية، التي تعيش في نيو جيرسي بأميركا وتتمتع بقوى خارقة، للمرة الأولى بين صفحات السلسلة المصوّرة “كابتن مارفل” عام 2013، قبل أن تخصّص لها شركة “مارفل” عام 2014 دور البطولة في سلسلة مصوّرة تحمل اسمها، لتعلن إثرها عن تحويلها إلى شخصية سينمائية في فيلم عرض في دور السينما العالمية في 8 مارس/ آذار من العام 2019.

ورشّحت روايات غويندلين ويلو ويلسون لعدة جوائز، وفازت بالعديد منها، إذ حصلت على جائزة الشرق الأوسط للكتاب عن رواية “أليف” للعام 2012، وجائزة “بروكن فرونتيير” كأفضل كاتبة عام 2014، وجائزة “هوغو” كأفضل كاتبة قصص مصوّرة في العام 2015، كما فازت سلسلة “السيدة مارفل” عام 2016 بجائزة “دواين مكدوفي للتنوع” كأفضل سلسلة هزلية مصوّرة.